GMT 18:19 2017 الأربعاء 1 نوفمبر GMT 18:26 2017 الأربعاء 1 نوفمبر  :آخر تحديث
الرئيس الروسي يقيم قمة طهران الثلاثية بـ"الإيجابية"

خامنئي بحث مع بوتين النووي وسوريا

نصر المجالي

نصر المجالي: خلال زيارته التي استغرقت يوما واحدا لطهران وشارك فيها بقمة ثلاثية روسية - إيرانية - أذربيجانية، التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في منزله جنوب العاصمة الإيرانية.

وقال الرئيس الروسي أنه بحث خلال لقائه بخامئني، الأوضاع في المنطقة ومسائل الملف النووي الإيراني والوضع في سوريا. وحضر لقاء بوتين مع خامنئي الرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وعدد من الوزراء والمسؤولين الإيرانيين.

وكان بوتين، قد وصل بعد ظهر الأربعاء والتقى نظيره الإيراني حسن روحاني. كما شاك في محادثات القمة الثلاثية.

وفد مهم

ورافق الرئيس الروسي في زيارته وفد مهم من كبار المسؤولين الروس، ضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين، والمتحدث باسم الرئاسة دميتري بيكسوف، ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك، ووزير النقل مكسيم سوكولوف، وآخرين.

وقيّم بوتين، المباحثات التي أجراها مع الرئيسين الإيراني حسن روحاني، والأذربيجاني إلهام علييف، بشكل إيجابي. وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك: "تطرقنا إلى مسائل مختلفة في مجال محاربة الإرهاب والجريمة، لكن في الأساس بحثنا القضايا الاقتصادية".

مشروع الترانزيت

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن بوتين في حديثه حول مشروع الترانزيت بين إيران وأذربيجان وروسيا، قوله إن "الممر جنوب - شمال للمواصلات تم اختباره عبر توجيه شحنات من الهند عبر إيران إلى روسيا وأثبت منفعته الاقتصادية".

وبخصوص وضع سوق النفط، أشار بوتين إلى أن "التنسيق مع "أوبك" أدى إلى نتائج جيدة جدا في مجال استقرار سوق النفط". وأكد الرئيس الروسي أنه جرى خلال المباحثات بحث قضايا بحر قزوين بين الأطراف الثلاثة، ووضعه القانوني.

ومن جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده شريك استراتيجي لروسيا مرحبا بالاستثمارات الروسية في إيران. وبحسب الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية، قال روحاني خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طهران: "إيران جارة وشريك استراتيجي لروسيا ونرحب برؤوس الأموال الروسية خاصة في القطاع الخاص".

وأكد الرئيس الإيراني أن "دور روسيا فعال في حفظ واستمرار وحماية الاتفاق النووي". وبخصوص التعاون بين الدولتين في سوريا، أكد أن "التعاون الإيراني الروسي في سوريا مستمر حتى القضاء على الإرهاب".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار