GMT 11:24 2017 الخميس 2 نوفمبر GMT 11:29 2017 الخميس 2 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

مافيا تهرب أطفالاً مغاربة إلى إسبانيا مقابل 1500 يورو

إبراهيم بنادي

الرباط: في تطور لأزمة القاصرين المغاربة غير المصحوبين، كشفت تحقيقات قادتها منظمات إسبانية وجود شبكات مافيا تستهدف أطفالاً مغاربة تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاما، وتهريبهم إلى إسبانيا مقابل 1500 يورو. ويشكل الأطفال المغاربة 70 في المائة من القاصرين غير المصحوبين بإسبانيا.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن منظمات تعمل مع المهاجرين القاصرين غير المصحوبين في إسبانيا بمراكز الاستقبال، أكدت أنهم نقلوا إلى إقليم الباسك بإسبانيا عبر قادس، عبر شبكات مافيا مقابل مبالغ تصل إلى 1500 يورو، فيما تستهدف هذه الشبكات صغار السن.

وكتبت "المساء" أن تقارير إسبانية أوضحت أن مراكز استقبال القاصرين غير المصحوبين باتت تستقبل الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً بمفردهم، في بيزكيا. كما تضاعف عدد الشباب الذين خدموا في المدن ثلاث مرات تقريباً. وسجلت مراكز الاستقبال الخاصة بالقاصرين ارتفاعاً كبيراً في أعداد القادمين من الأطفال.

رسالة ملكية لجميع المراقبين الجويين

توصل المراقبون الجويون قبل أيام برسالة ملكية، و كشفت "المساء" أنالرسالة الملكية سلمت نسخ منها إلىجميع المراقبين الجويين العاملين بمختلف مطارات المملكة.

وجاءت الرسالة الملكية بعد أن تمنى المراقبون الجويون الشفاء العاجل للملك محمد السادس، خلال اتصال بطائرته، حينما كان عائداً من زيارتهالأخيرة لفرنسا التي أجرى خلالهاعملية جراحية في العين.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإنمسؤولي وزارة الداخلية حرصوا علىتسليم إدارة مكتب المطارات الرسالة الملكية لجميع المراقبين الجويينالعاملين بجميع مطارات المملكة.

بنعبد الله يقدم استقالته للمكتب السياسي

كشفت مصادر موثوقة من داخل حزبالتقدم والاشتراكية أن الأمين العامللحزب، محمد نبيل بنعبد الله، طرحاستقالته في اجتماع المكتب السياسيلحزبه، في سياق النقاش القوي الذييشهده الحزب بعد قرارات الإعفاءالصادرة في حق بنعبد الله والحسينالوردي.

وكتبت "المساء" أن مصادر موثوقةأكدت أن بنعبد الله برر استقالته برغبته في ألا يؤثر ما وقع على مسار الحزب،الذي يعيش خلافاً بين من يدفع فياتجاه اتخاذ قرار الانسحاب من حكومة سعد الدين العثماني، ومن يتشبت بضرورة الاستمرار فيالتحالف السداسي وضرورة تجاوزهذه المرحلة حتى لا تؤثر على الوضعالداخلي للحزب.

وأضافت الصحيفة استناداً إلىالمصادر ذاتها، أن أعضاء المكتبالسياسي للحزب رفضوا استقالةبنعبد الله، على أن يتم الحسم في مسالة الاستمرار أو الانسحاب من الحكومة خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة المركزية يوم السبت المقبل. وحول ما إذا كان بنعبد الله قد دافع بشكل صريح عن ضرورة الانسحاب من الحكومة، قالت مصادر الصحيفة إن الأمين العام للحزب مازال يستمع الى مختلف الآراء التي يتم التعبيرعنها، ولم يعبر لحد الآن عن موقفه الشخصي.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أنه فيالوقت الذي دافع مجلس رئاسة الحزب،الذي يرأسه مولاي إسماعيل العلوي،عن ضرورة وضع حد لمساهمة حزب التقدم والاشتراكية في حكومة العثماني، فإن عددا من الأطراف داخل المكتبالسياسي، وأيضاً المجموعة البرلمانية بمجلس النواب، عبروا عن رفضهم هذاالتوجه، ودعوا إلى الاستمرار فيالحكومة.

قادة "الحركة الشعبية" وضعوا طلبات اقتراحهم كوزراء

في موضوع ذي صلة ، كتبت "الأخبار" أن قادة حزب الحركة الشعبية وضعوا طلبات اقتراحهم كوزراء على مكتب محند العنصر، الأمين العام للحزب ويوجد ضمن قائمة من عبروا عن رغبتهم في ذلك محمد مبديع، رئيس فريق الحزب بمجلس النواب، لشغل حقيبة التكوين المهني، وكذلك خالد البرجاوي، الوزير السابق في التكوين المهني، لشغل منصب وزير التربية الوطنية، كما يوجد ضمن القائمة محمد الفاضيلي، نائب رئيس مجلس المستشارين السابق، وسعيد امسكان، البرلماني والوزير الأسبق.

وأضافت الصحيفة أن العنصر سيحسم الأسماء المقترحة مع محمد حصاد، الوزير المعفى، قبل وضعها بين يدي العثماني نهاية الأسبوع الجاري.

رقعة مناوئي ابن كيران تتسع داخل "العدالة والتنمية"

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن رقعة مناوئي حصول عبد الاله ابن كيران على ولاية ثالثة في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تتسع، بحيث انضم كل محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، ومحمد نجيب بوليف كاتب الدولة( وزير دولة) المكلف النقل ، ولحسن الداودي الوزير المكلف الشؤون العامة والحكامة، إلى القياديين الآخرين الرافضين "تقديم البيعة وفروض الولاء والطاعة" لابن كيران، لتنصيبه أميناً عاماً لولاية ثالثة، معتبرين ذلك مساً بالديمقراطية الداخلية للحزب، وضرباً لمبدأ دوران النخب في تحمل المسؤوليات.

فوضى وإغماءات خلال بيع تذاكر الوداد والأهلي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مركب محمدالخامس شهد فوضى عارمة صباح الأربعاء نتيجة العدد الكبير منالجماهير الراغبة في اقتناء التذاكر.

ونسبة إلى شهود العيان الذين التقتهم "المساء" فإن من الجماهير مناختار المبيت قرب الملعب للحصولعلى تذكرة مباراة الوداد أمام الأهلي.

مصادر في عين المكان أكدت أيضاً أن الفوضى العارمة التي عرفتها شبابيك مركب محمد الخامس ناجمة عن التقاء الجماهير الرجاوية والودادية، الأولى ترغب في اقتناء تذاكر مباراة الجيشالملكي برسم نصف نهائي كأسالعرش، والأخيرة تطمح لحجز تذكرةنهائي دوري أبطال إفريقيا.

ورغم طرح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للتذاكر على موقعهاالرسمي بغية تسهيل عملية اقتناء تذاكر مباراة الأهلي والوداد، إلا أن تعطل الموقع أمس الثلاثاء دفع بالعديدمن الجماهير الودادية للتوجه إلى شبابيك مركب محمد الخامس،ليتسبب ذلك في وقوع اشتباكات بينالجماهير.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار