GMT 20:08 2017 الخميس 2 نوفمبر GMT 0:42 2017 الجمعة 3 نوفمبر  :آخر تحديث
بوشكوف قال إن شبه الجزيرة روسية اعترف أو لم يعترف

موسكو تصفع أردوغان بشأن القرم

نصر المجالي

نصر المجالي: وجه برلماني روسي كبير صفعة قوية للرئيس التركي بشأن تصريحات له خلال زيارته لأوكرانيا في الشهر الماضي، قال فيها إنه لا يعترف بضم القرم لروسيا.

أعلن عضو مجلس الاتحاد الروسي، أليكسي بوشكوف، أن وضع شبه جزيرة القرم الروسية لن يتغير، سواء اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعودتها إلى روسيا أم لا.

ويعد هذا الإعلان أول تعليق من الجانب الروسي على حديث أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو، بعد لقائهما في كييف الشهر الماضي، أن تركيا تدعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ولن تعترف بتبعية شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي.

ونقل موقع (روسيا اليوم RT) ما كتبه بوشكوف على حسابه في "تويتر" الاثنين: "سواء اعترف أردوغان بتبعية القرم إلى روسيا أم لا، لن يتغير بذلك وضع القرم، إنه يعرف ذلك ويفعل ما يرضي بوروشينكو لا أكثر".

زيارة كييف

وكان أردوغان، أعلن أثناء زيارته إلى كييف، إلى حل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا في أسرع وقت ضمن القانون الدولي وعلى أساس اتفاقات مينسك الرامية إلى تسوية هذا النزاع.

وأكد أنه اتفق مع الرئيس الأوكراني على تنسيق جهود البلدين المتعلقة بقضايا الأمن في منطقة البحر الأسود، كما أعلن أن أنقرة تؤيد سيادة أوكرانيا على شبه جزيرة القرم الروسية ولا تعترف بما وصفه بـ"ضم القرم بطريقة غير شرعية"، في إشارة إلى عودة القرم إلى روسيا، بناء على نتائج الاستفتاء الذي جرى في شبه الجزيرة في مارس 2014، والذي صوت أكثر من 95% من سكانها لصالح هذا القرار.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين، شدد في 3 سبتمبر 2016، على أن مسألة عودة القرم إلى روسيا أغلقت نهائيا، موضحا أن أمر العودة إلى المنظومة السابقة التي كانت القرم بموجبها جزءا من الأراضي الأوكرانية، غير وارد.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار