: آخر تحديث
تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا

القوات العراقية تقتحم آخر معاقل داعش في غرب البلاد

أعلنت القوات العراقية اليوم اقتحامها لمدينة القائم ضمن حملتها العسكرية التي بدأتها في 26 من الشهر الماضي ضد آخر معاقل تنظيم داعش في البلاد ودخلت أول أحيائها وتمكنت من تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا و47 قرية وقتل 250 عنصرًا للتنظيم بينهم 17 انتحاريًا.

إيلاف من لندن: قال الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله "على بركة الله، شرعت قوات الجيش وقوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والحشد العشائري باقتحام مناطق سعدة والكرابلة وحصيبة ضمن منطقة القائم"، كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف". 

وأكد أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب والعشائر دخلوا إلى حي غزة اول احياء مدينة القائم مركز القضاء غربي الأنبار بأقصى الغرب العراقي باتجاه مدينة البو كمال السورية المحاذية للمدينة.

تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا

ومن جهتها، قالت قيادة الحشد الشعبي إن ألويتها المشاركة في المعركة باشرت مع قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش وقوات مكافحة الاٍرهاب وبإسناد من طيران الجيش باقتحام مركز قضاء القائم غرب الأنبار ومن عدة محاور، وهي تواصل تقدمها صوب مركزها. وقد اطلقت القوات الأمنية العراقية نداءات عبر مكبرات الصوت لعناصر داعش تطلب منهم الاستسلام او يكون مصيرهم الموت.

كما أكد مصدر أمني ان قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت اليوم من تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا ورفعت العلم العراقي فيه. ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للانباء عن المصدر قوله إن عملية تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا شمال غربي مدينة القائم جاءت بعد ان تمكنت قوة من فرقة مكافحة الإرهاب من التسلل للمنفذ وقتل جميع افراد داعش فيه.. موضحًا ان القوات الأمنية رفعت العلم العراقي فوق أعلى بناية في المنفذ.

تحرير 47 قرية وقتل 250 داعشيًا بينهم 17 انتحاريا

وعن نتائج العمليات العسكرية لتحرير غرب العراق التي بدأت في 26 من الشهر الماضي، فقد أشار قائد عمليات تحرير غرب الانبار نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله إلى أنّ عمليات تحرير مناطق غرب الانبار انطلقت بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي والحشد العشائري لتحرير وتطهير وتفتيش جميع المناطق والقرى من طريق عكاشات - القائم حتى الطريق السريع الرمادي- الرطبة.

وأكد القائد العسكري في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" تحرير 47 قرية وهدفين حيويين هما قاعدة سعد الجوية ومحطة القطار وحقول عكاز الاول والثاني، بالإضافة إلى الطريق الرئيسي الرابط عكاشات بالطريق الاستراتيجي ودائرة البحوث الزراعية، حيث بلغت المساحة المحررة 13850 كيلومتراً مربعاً. وأشار إلى أنّ القوات حررت ايضا 90 معملاً ومحطة قطار فهيدة ومشاريع حصيبة الزراعية وجسر الجابري وتأمين وفتح طريق عكاشات القائم. 

وأضاف أنّ القوات تمكنت من قتل 250 إرهابيًا بينهم 17 انتحارياً وابطال وتفجير الف عبوة ناسفة وتدمير25 عجلة مفخخة و64 عجلة مختلفة وتدمير35 دراجة نارية و15 مضافة و5 معسكرات للإرهابيين.

ويقع قضاء القائم غرب العراق ويضم أربع مدن وأكثر من 50 قرية ويقدر تعداد سكان القضاء و النواحي التابعة له بحسب تقديرات وزارة التخطيط بحوالي 150 الف نسمة عام 2014 وكان يعتبر منطقة تجارية هامة.

وينتمي اهالي قضاء القائم في الغالب لعشائر الكرابلة والبومحل والبومفرج والبوعبيد والسلمان من قبيلة الدليم والكرابلة والموالي والراويين والبوحردان. وقد سقطت المدينة بيد تنظيم داعش في 20  يونيو عام 2014 بعد معركة دامت خمسة أيام.

وكان تنظيم داعش يسيطر على قرابة ثلث مساحة العراق في يونيو  عام 2014 إلا أن القوات العراقية وبدعم من التحالف الدولي حررت معظم تلك المناطق خلال حملات عسكرية على مدى السنوات الثلاث الماضية. 


 


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما الفرق بين الكيان
Rizgar - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 09:12
ما الفرق بين الكيان العراقي وداعش ؟ اياهما اكثر اجراما ؟ يقول التعبير الالماني - مجرد بطاطا صغيرة -
2. امة عربية داعشة...
Rizgar - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 09:12
امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة .
3. انتصار فريق دال كورد وال
Dal Kurd - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 09:23
انتصار فريق دال كورد والقفز الى نادي درجة اولى في السويد ارعب محتلي كوردستان من العرب والاتراك والفرس ارعابا وهلكا وغما وقهرا وحقدا , انتصار دال Dalkurd جحيم كبير لهؤلاء , لو كان باستطاعة العبادي او اردوغان او خاتمي لارسلوا الدبابات والاسلحة والحشد الشيعي والقتلة والسفاكين والحثالات الهمجية الى ملعب uppsala الرياضي في السويد للفرطوا باللاعبين الكورد قتلا وسفكا في الملعب للحفاظ على - الوحدة - المشؤمة لكياناتهم المسخة الحقيرة . ماذا اذا نجح الكورد في الهجرة الى المريخ ؟ هل الحثالات الهمجية سوف يهاجمون المريخ ؟ الجميل هناك جبال شاهقة في المريخ , فعاصمة الانفال يواجه نفس المشاكل في تعريب المريخ وانفال الكورد !!! قال رئيس الانقلابيين الاتراك جميل غوروص 1980 لو تم تاسيس اقليم كوردي في المريخ او في الارجنتين سوف لن نتساهل ؟؟ على العرب والاتراك والفرس التركيز على المريخ من الان !!!
4. (كم انت قذر يا العراق الو
❤☀️ - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:02
(كم انت قذر يا العراق الواحد)..
5. فيلم فجر الاسلام،
- GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:05
فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة !!!! مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة .
6. Multicultural
Rizgar - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:09
Multiculturalism is a fairy tale
7. التاریخ شاهد علی أن الأنظ
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:36
التاریخ شاهد علی أن الأنظمة الشمولیة والسلطات الملغومة بالعقائد الطائفیة والنعرات القومیة هي أعجز وأضعف من أن تصمد أو تتغلب علی شعب كوردستان، ا
8. قل جاء الحق وزهق الباطل
عربي بن عربي - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 10:51
أرجو من الأخوة العاملين في صحيفة إيلاف الغراء أن لا يتساهلوا في تطبيق شروط نشر التعليقات وأن لا يسمحوا لدعاة الطائفية والعنصرية والشوفينية البغيضة أن يستخدموا فضاء الصحيفة الحر لينفثوا سمومهم من خلاله. هؤلاء معاول هدم في جسد الأمه . لا يسرهم أن يروا نصراً يتحقق أو نجاحاً ينجز. طابور خامس يقدم خدماته بالمجان لآعداء الأمة والمتربصين بها. وهذا الوصف ينطبق تماماً على التعليقات الستة أعلاه. كل الفخر والاعتزاز لأهلنا في العراق الحبيب بما تحقق من انتصارات ناجزة على الإرهاب وعلى الإنفصاليين. ما كان لهذا النجاح أن يتحقق لولا تظافر كل الجهود الشريفة من كل شرائح المجتمع العراقي بعربه وكرده وبمسلميه ومسيحيه وسنته وشيعته. اللهم احفظ العراق وأهله واخزي أعداءه وكل من أراد به سوءاً.
9. المهزوم رزكار
ابو ماجد - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 11:44
مالذي يضايقك كاك رزكار ونحن ننتصر على عصابات داهش ؟ هل كنت وامثالك من العصاة تظنون ان داعش هو خنجركم المسموم الذي ستتمكنون من خلاله غدر الجسد العراقي ؟؟ نحن نعلم ان الغدر هي من صفاتكم لانكم اجبن من ان تواجهوا ,, ومدينة كركوك وطوزخرماتو خير شاهد ودليل على جبنكم ,, انا سعيد جدا لاني اراك فقدت توازنك واصبحت مثل الحرمة التي تولول على ماض تليد ههههههه ,, العراقيون على الارض وفي المواجهة وفي كل مكان اثبت انك رجل وعد وقاتل هؤلاء الابطال ولا تبقى تنعق كالغربان ,, ونتيجة نعيق البين الذي تنعقه انت وامثالك تحررت كركوك وستتحرر اربيل ودهوك والسيليمانية من غربان البين امثالك هههههههههههههه وسوف ندعوك على مأدبة ضحك مجانية !!
10. ابطال ولد العراقيات
مصطفى عمر - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 11:44
حي الله رجال العراق الابطال ..عاشت الامهات اللي ارضعتكم ...ولا عزاء لرزكار او كفاح محمود , فالطريق مفتوح الى كل شبر من العراق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  2. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  3. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  4. دعوات في سوريا لتفكيك
  5. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  6. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  7. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  8. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  9. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  10. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  11. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  12. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  13. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  14. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  15. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
في أخبار