GMT 9:00 2017 الجمعة 3 نوفمبر GMT 10:38 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا

القوات العراقية تقتحم آخر معاقل داعش في غرب البلاد

د أسامة مهدي

أعلنت القوات العراقية اليوم اقتحامها لمدينة القائم ضمن حملتها العسكرية التي بدأتها في 26 من الشهر الماضي ضد آخر معاقل تنظيم داعش في البلاد ودخلت أول أحيائها وتمكنت من تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا و47 قرية وقتل 250 عنصرًا للتنظيم بينهم 17 انتحاريًا.

إيلاف من لندن: قال الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله "على بركة الله، شرعت قوات الجيش وقوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والحشد العشائري باقتحام مناطق سعدة والكرابلة وحصيبة ضمن منطقة القائم"، كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف".

وأكد أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب والعشائر دخلوا إلى حي غزة اول احياء مدينة القائم مركز القضاء غربي الأنبار بأقصى الغرب العراقي باتجاه مدينة البو كمال السورية المحاذية للمدينة.

تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا

ومن جهتها، قالت قيادة الحشد الشعبي إن ألويتها المشاركة في المعركة باشرت مع قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش وقوات مكافحة الاٍرهاب وبإسناد من طيران الجيش باقتحام مركز قضاء القائم غرب الأنبار ومن عدة محاور، وهي تواصل تقدمها صوب مركزها. وقد اطلقت القوات الأمنية العراقية نداءات عبر مكبرات الصوت لعناصر داعش تطلب منهم الاستسلام او يكون مصيرهم الموت.

كما أكد مصدر أمني ان قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت اليوم من تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا ورفعت العلم العراقي فيه. ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للانباء عن المصدر قوله إن عملية تحرير منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا شمال غربي مدينة القائم جاءت بعد ان تمكنت قوة من فرقة مكافحة الإرهاب من التسلل للمنفذ وقتل جميع افراد داعش فيه.. موضحًا ان القوات الأمنية رفعت العلم العراقي فوق أعلى بناية في المنفذ.

تحرير 47 قرية وقتل 250 داعشيًا بينهم 17 انتحاريا

وعن نتائج العمليات العسكرية لتحرير غرب العراق التي بدأت في 26 من الشهر الماضي، فقد أشار قائد عمليات تحرير غرب الانبار نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله إلى أنّ عمليات تحرير مناطق غرب الانبار انطلقت بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي والحشد العشائري لتحرير وتطهير وتفتيش جميع المناطق والقرى من طريق عكاشات - القائم حتى الطريق السريع الرمادي- الرطبة.

وأكد القائد العسكري في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" تحرير 47 قرية وهدفين حيويين هما قاعدة سعد الجوية ومحطة القطار وحقول عكاز الاول والثاني، بالإضافة إلى الطريق الرئيسي الرابط عكاشات بالطريق الاستراتيجي ودائرة البحوث الزراعية، حيث بلغت المساحة المحررة 13850 كيلومتراً مربعاً. وأشار إلى أنّ القوات حررت ايضا 90 معملاً ومحطة قطار فهيدة ومشاريع حصيبة الزراعية وجسر الجابري وتأمين وفتح طريق عكاشات القائم.

وأضاف أنّ القوات تمكنت من قتل 250 إرهابيًا بينهم 17 انتحارياً وابطال وتفجير الف عبوة ناسفة وتدمير25 عجلة مفخخة و64 عجلة مختلفة وتدمير35 دراجة نارية و15 مضافة و5 معسكرات للإرهابيين.

ويقع قضاء القائم غرب العراق ويضم أربع مدن وأكثر من 50 قرية ويقدر تعداد سكان القضاء و النواحي التابعة له بحسب تقديرات وزارة التخطيط بحوالي 150 الف نسمة عام 2014 وكان يعتبر منطقة تجارية هامة.

وينتمي اهالي قضاء القائم في الغالب لعشائر الكرابلة والبومحل والبومفرج والبوعبيد والسلمان من قبيلة الدليم والكرابلة والموالي والراويين والبوحردان. وقد سقطت المدينة بيد تنظيم داعش في 20 يونيو عام 2014 بعد معركة دامت خمسة أيام.

وكان تنظيم داعش يسيطر على قرابة ثلث مساحة العراق في يونيو عام 2014 إلا أن القوات العراقية وبدعم من التحالف الدولي حررت معظم تلك المناطق خلال حملات عسكرية على مدى السنوات الثلاث الماضية.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار