وجّهت لجنة برلمانية بريطانية الجمعة رسالة إلى الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي تطالبه بإعداد قائمة بحسابات المستخدمين الروس، الذين قد يكونوا مسؤولين عن "تدخلات" في "العملية الديموقراطية في المملكة المتحدة".

إيلاف - متابعة: يأتي الطلب الذي تقدمت به اللجنة المكلفة التكنولوجيا الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة "دي سي إم إس" لدى مجلس العموم، بعد مثول شون إيدغي المدير القضائي لتويتر أمام الكونغرس الأميركي خلال هذا الأسبوع.

وأوضحت اللجنة أن تويتر أشار إلى وجود 2752 حسابًا عائدًا إلى وكالة الأبحاث على الانترنت، وهي شركة مقرها سان بطرسبورغ، ومرتبطة بالاستخبارات الروسية، وتتهم بنشر آلاف الرسائل، بهدف التأثير على الانتخابات الأميركية في العام 2016.

نسف للديمقراطية
كتب ديميان كولينز رئيس لجنة "دي سي إم إس" في الرسالة يقول: "لقد تبيّن بعدها أن بعض هذه الحسابات يعرض مضامين مرتبطة أيضًا بالسياسة البريطانية".

تابع كولينز: "أي تدخل من جهات أجنبية في العملية الديموقراطية في بريطانيا يشكل مسألة خطيرة بالتأكيد"، مضيفًا: "لذلك أطلب من تويتر تزويد اللجنة بقائمة بالحسابات المرتبطة بوكالة الأبحاث على الانترنت، وأي حسابات أخرى مرتبطة بروسيا، وتم حذفها".

وكان كولينز وجّه في 19 أكتوبر الماضي رسالة مماثلة إلى مؤسس فايسبوك مارك زوكربيرغ، طالبه فيها بمعلومات حول بعض الحسابات الروسية الناشطة خلال الاستفتاء حول بريكست في 23 يونيو 2016، ثم خلال الانتخابات التشريعية في 8 يونيو 2017. تندرج هذه الخطوات في إطار التحقيق حول ظاهرة "الأخبار الكاذبة" الذي تقوم به اللجنة.