GMT 14:15 2017 السبت 4 نوفمبر GMT 13:43 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
سارعت للزعم بأنها بترتيب من ترمب والأمير محمد بن سلمان

طهران: استقالة الحريري لا تنذر بخير للبنان

نصر المجالي

إيلاف من لندن: سارعت إيران في أول رد فعل على استقالة رئيس الحكومة اللبنانية المفاجئة من الرياض إلى الزعم أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري جاءت بترتيب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أجل توتير الوضع في لبنان والمنطقة.

وقال مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام إن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية لا تنذر بأي خير للبنان ولا تنم عن حكمة، مشيرا إلى "اننا نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني وحفظها بتقديم استقالته من لبنان وليس من دولة اخرى".

واضاف شيخ الاسلام لقناة (العالم) الإيرانية تعليقا على استقالة الحريري "أن اميركا لن تستطيع تغيير اوضاع المنطقة لصالحها وأنها تضع الحريري هدفا لإثارة العداء ضد محور المقاومة".

مهاجمة إيران

يشار إلى أن الحريري أعلن في خطوة مفاجئة استقالته، اليوم السبت، من رئاسة الحكومة. وهاجم في كلمة متلفزة إيران وحزب الله بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري.

وقال الحريري إن "حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران، وزرع بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاول على سلطة الدولة، مضيفا أن أيدي إيران في المنطقة ستقطع".

تعليق عبداللهيان

ومن جهته، أعلن مستشار رئيس البرلمان الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن "استقالة رئيس الوزراء اللبناني من السعودية خطوة متسرعة ستوجد فراغا سياسيا تخدم مصلحة الكيان الصهيوني".

وقال أمير عبد اللهيان أن التطورات الراهنة سجلت هزيمة "داعش" في العراق وسوريا وإحباط المؤامرة في كردستان العراق. وأضاف أن قرارات الكونغرس ضد ايران وحزب الله تأتي بعد خيبة آمال اميركا وحلفائها من تحقيق مكاسب عبر"داعش".

وشدد مستشار الرئيس لاريجاني أن إعلان الحريري "استقالته من السعودية يثير الاستغراب" منوها أن "مستشار قائد الثورة الإسلامية للشؤون الدولية الدكتور علي ولايتي أكد للحريري خلال زيارته الى بيروت حرص إيران على وحدة واستقلال لبنان".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار