GMT 9:30 2017 الأحد 5 نوفمبر GMT 9:45 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا - المحيط الهادي

قمة تجمع ترمب وبوتين في فيتنام

نصر المجالي

نصر المجالي: قال دبلوماسي روسي كبير إن القمة التي ستجمع الرئيسين الروسي والأميركي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادي (آيبك - APEC) التي تعقد غدًا الاثنين في دانانغ الفيتنامية، ستتركز على مكافحة الإرهاب الدولي وسوريا وكوريا الشمالية.

وأعرب سفير روسيا لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، على هامش مؤتمر جمعية العلماء الروسية - الأميركية، عن اعتقاده بأن الاتصالات بين الزعيمين هي مفيدة دائمًا ، "فإذا جلس الزعيمان معًا وتحدثا، فيمكن أن يكون لديهما جدول أعمال واسع جدًا للنقاش".

وأضاف السفير الروسي: "كيف يمكن العمل لمنع مثل هذه الأحداث، التي شهدناها في مدينة نيويورك. ماذا يمكن أن نفعل من اجل أن يبدأ الناس في سوريا في العيش بسلام. متى تبدأ العملية السياسية، وكيف يمكن تسريع العملية ".

وأشار أنطونوف، أيضا إلى مبادرة روسيا حول اجتماع مختلف الجماعات المعارضة السورية في سوتشي. وأفاد السفير: "أعتقد أن هذه المسألة يمكن أن تناقش. ولكن بتواجدهما في آسيا، بطبيعة الحال، ما هي المشاكل الأخرى. أنها المشكلة الكورية الشمالية ".

يذكر أن الاجتماع اليتيم بين زعمي البلدين حتى الآن، هو اللقاء الذي عقد بين ترمب وبوتين في يوليو الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أعلن أنه من المحتمل أن يجتمع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في فيتنام على هامش قمة "آبيك"، وقال في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية الأميركية: "هذه رحلة مهمة جدًا، ونحن يمكن أن يكون لنا لقاء مع بوتين خلالها.. هذا مهم جدا، لأنهم يمكن أن يساعدونا مع كوريا الشمالية وسوريا، ونحن بحاجة للحديث عن أوكرانيا..".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار