GMT 17:48 2017 الأحد 5 نوفمبر GMT 18:01 2017 الأحد 5 نوفمبر  :آخر تحديث
بعد اعلان الملك محمد السادس اخيرا ضرورة إحداثها 

المغرب: حظوظ عمر هلال كبيرة لتولي وزارة الشؤون الافريقية

نور الدين السعيدي

الرباط: قالت مصادر دبلوماسية متطابقة في الرباط لـ"ايلاف المغرب"، ان حظوظ عمر هلال مندوب المغرب الدائم لدى الامم المتحدة تبقى كبيرة لتولي منصب الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف الشؤون الافريقية، وهو المنصب الذي أشار العاهل المغربي الملك محمد السادس الى ضرورة احداثه في خطابه عند افتتاح السنة التشريعية الجديدة في الجمعة الثانية من اكتوبر الماضي.

وعد المراقبون انذاك قرار الملك انشاء وزارة منتدبة للشؤون الافريقية اشارة الى ان ملف افريقيا لن يظل تحت إشراف وزير الخارجية ناصر بوريطة .
وقالت المصادر ذاتها ان هناك مرشحين اخرين للمنصب لكن حظوظ هلال تبقى كبيرة .

وكان اسم. هلال قد طرح ليكون وزيرا للشؤون الافريقية عند تشكيل حكومة سعد الدين العثماني في ابريل الماضي ، يقول مصدر مطلع اخر ، بيد ان بوريطة ، على ما بدا انذاك ، لم يكن متحمسا لأحداث هذا المنصب، واكتفى بان تعمل الى جانبه كاتبة دولة ( وزيرة دولة ) هي مونية بوستة ، التي قدمت الى بناية زنقة روزفيلت بالرباط ( مقر وزارة الخارجية ) من صندوق الإيداع والتدبير (مصرف يدبر أموال هيئات التحوط الاجتماعي ) ، بعد مرورها بمنصب وكيلة وزارة التجارة والصناعة. وذلك على أساس ان تكلف بوستةً الإشراف ، تحت سلطة الوزير، على الشؤون الافريقية، بيد ان جولة قامت بها اخيرا في عدد من الدول الافريقية اثارت الكثير من اللغط في الصحافة المغربية.

ومما زاد في ارتفاع اسهم هلال في بورصة الوزارة الجديدة المرتقبة هو انه ظل في المغرب منذ قدم الى الرباط بمناسبة الزيارة التي قام بها اخيرا هورست كولر المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف نزاع الصحراء للعاصمة المغربية . كما ان هلال كان حاضرا في الخلوة التي أقامتها الخارجية المغربية حول الهجرة بافريقيا التي نظمت اخيرا في منتجع الصخيرات .

يذكر ان عمر هلال من مواليد اول يناير 1951 بأكادير. وشغل منذ نوفىبر 2008 منصب سفير ممثل دائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، وهو نفس المنصب الذي سبق أن شغله من ديسمبر 2001 إلى مايو 2005.كما شغل هلال منصب كاتب عام (وكيل)لوزارة الخارجية والتعاون من مايو 2005 إلى نوفمبر 2008 .

وهلال حاصل على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1974 بالرباط .وشغل عدة مناصب قبل أن يصبح في الفترة من 1985 إلى 1991 مستشارا، نائبا للسفير في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف .وتقلد هلال من 1991 إلى 1993 منصب رئيس مصلحة بالجمعية العمومية وبمجلس الأمن في مديرية المنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.وكان هلال عضوا بديوان كاتب الدولة(وزير دولة) في الشؤون الخارجية والتعاون من 1993 إلى 1996 ، قبل أن يتم تعيينه سفيرا للمغرب بأندونيسيا وسنغافورة وأستراليا ونيوزيلاندا من 1996 إلى 2001.

كما كان هلال في 1993 عضوا في اللجنة الدولية للخبراء القانونيين المكلفة تطبيق الاتفاقية التي تحظر استعمال الأسلحة الكيماوية، وساهم أيضا بصفته عضوا في الوفد المغربي في عدة ندوات واجتماعات إقليمية ودولية.

وكان أيضا منسقا للمجموعة الإفريقية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (2004-2005)، ومنسقا للمجموعة الإفريقية بالمنظمة العالمية للتجارة (2003)، ورئيسا لمؤتمر نزع السلاح (2004)، وترأس، منذ 2004، مجلس إدارة معهد الأمم المتحدة للتكوين والأبحاث.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار