GMT 0:49 2017 الإثنين 6 نوفمبر GMT 5:22 2017 الإثنين 6 نوفمبر  :آخر تحديث
أكد حق السعودية في الدفاع عن أرضها وشعبها

التحالف العربي يُغلق موقتًا كل المنافذ اليمنية

عبد الرحمن بدوي
إيلاف من الرياض: قررت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية اليمنية، الإغلاق الموقت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.
وأصدرت قيادة التحالف صباح اليوم الاثنين، بياناً إلحاقياً بشأن الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية في محاولة لاستهداف الرياض مؤخراً، وصفت فيه تزويد الميليشيات بالصواريخ الباليستية بأنه بمثابة عدوان إيراني مباشر على السعودية، ويرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة.
وأكد البيان على حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أرضها وشعبها في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي ووفق ما نصت عليه المادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة، ولذا قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق الموقت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.
ودعت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على انتهاكاتها.
محاسبة إيران
ودعا التحالف البعثات الدبلوماسية لعدم التواجد في المناطق غير الخاضعة للشرعية اليمنية، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ كافة الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.
وأهاب التحالف بكافة الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقاً، كما حث أبناء الشعب اليمني والأطقم المدنية من بعثات إنسانية وإغاثية بالابتعاد عن مناطق العمليات القتالية وتجمعات الميليشيات.
وأشار البيان إلى مراعاة قيادة قوات التحالف استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءاتها المحدثة.
وأعلنت السعودية مساء الأحد قائمة أولية، للأحزاب والجماعات والتيارات الإرهابية والتي تضم جماعة الحوثي، وضمت 40 اسماً لقيادات وعناصر مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في جماعة الحوثي الإرهابية، كما رصدت مبالغ مالية بالملايين لمن يدلي بمعلومات تُفضي إلى القبض عليهم.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار