GMT 11:20 2017 الإثنين 6 نوفمبر GMT 11:21 2017 الإثنين 6 نوفمبر  :آخر تحديث

ترامب: اليابان يمكنها إسقاط صواريخ كوريا الشمالية

بي. بي. سي.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اليابان بإمكانها إسقاط الصواريخ التي تطلقها كوريا الشمالية "في الجو" باستخدام معدات عسكرية من الولايات المتحدة.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن بلاده يمكنها اعتراض الصواريخ "إذا لزم الأمر".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الزعيمان للصحفيين في ختام أول زيارة يقوم بها ترامب بصفته رئيسا للولايات المتحدة إلى اليابان.

وأطلقت كوريا الشمالية في الأشهر القليلة الماضية صاروخين باليستيين طويلي المدى فوق الأراضي اليابانية.

وردا على أسئلة في مؤتمر صحفي اليوم، قال ترامب إن آبي "سيشتري كميات كبيرة من المعدات العسكرية" من الولايات المتحدة.

وفي إشارة إلى صواريخ كوريا الشمالية، قال ترامب إن آبي يمكنه "إسقاطها من الجو" بعد إتمام شراء الأسلحة الأمريكية، والتي قال إنها ستوفر وظائف للأمريكيين وكذلك "الأمن لليابان".

وشدد رئيس الوزراء الياباني على أنه يجب على بلاده تعزيز قدراتها الدفاعية "كما وكيفا" بالنظر إلى الوضع "شديد الصعوبة" الذي تفرضه كوريا الشمالية.

وأكد أن الدفاع الصاروخي يستند إلى "تعاون قانوني" بين اليابان والولايات المتحدة، وأنه في ما يتعلق بإسقاط الصواريخ "بالطبع سنفعل ذلك إذا لزم الأمر".

علاقة استراتيجية

ولم يتضح إذا كان جرى توقيع الصفقة العسكرية بين الجانبين خلال زيارة ترامب، لكن البلدين حليفان عسكريان مقربان، وللولايات المتحدة العديد من القواعد العسكرية في اليابان.

وكان ترامب قال في تدوينة له على موقع تويتر في سبتمبر/ أيلول الماضي إنه سيسمح ببيع معدات عسكرية متطورة إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

ولا يوجد جيش نظامي في اليابان، لكنها تحتفظ بما تصفه بقوة عسكرية للدفاع عن النفس وفقا لدستورها السلمي الذي سنته بعد الحرب العالمية الثانية والذي يسعى آبي، الذي ينتمي لجناح الصقور، إلى تعديله.

وقال ترامب إنه ورئيس الوزراء الياباني أكدا مجددا على متانة العلاقة بين البلدين وتعهدا "بالوقوف ضد تهديد كوريا الشمالية".

ويزور ترامب اليابان في إطار أول جولة آسيوية له كرئيس للولايات المتحدة.

وفي إطار زيارته لليابان، تفقد ترامب قاعدة جوية أمريكية بالقرب من طوكيو والتقى قادة أعمال أمريكيين وانتقد علنا اليابان بسبب الميزان التجاري بين البلدين، ووصف العلاقة التجارية بينهما بأنها غير عادلة.

وقال ترامب "تعاني الولايات المتحدة عجزا تجاريا كبيرا مع اليابان منذ سنوات عديدة، ومن ثم فعلينا أن نتفاوض وسنفعل ذلك بطريقة ودية".

وأضاف "نرغب في علاقات تجارية عادلة ومفتوحة، لكن علاقاتنا التجارية مع اليابان في الوقت الرهن ليست عادلة".

ويزور ترامب أيضا كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين في إطار جولته الآسيوية.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار