لندن: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية الإثنين مقتل المواطن البريطاني ايان سكواير الذي كان مخطوفا في نيجيريا، في حين تم تحرير ثلاثة آخرين تمكنوا من العودة الى بلادهم.

وقالت عائلات المحررين الثلاثة في بيان نشرته وزارة الخارجية "نحن سعداء ومرتاحون لعودة الانا وديفيد وشيرلي سالمين. نبدي تضامننا مع عائلة وأصدقاء ايان". وخُطف ايان سكواير والانا كارسن وديفيد دونوفان وشيرلي دونوفان في 13 أكتوبر في جنوب نيجيريا.

وأضافت العائلات "نحن ممتنون للمساعدة التي حصلنا عليها من المفوضية العليا البريطانية (وهي جهاز دبلوماسي بريطاني موجود في دول عدة بينها نيجيريا) والسلطات النيجيرية، في المفاوضات من أجل التحرير".

وعبّر متحدث باسم الخارجية البريطانية أيضا عن "امتنانه" للسلطات النيجيرية. وخطف البريطانيون الأربعة الذين كان يعملون في مؤسسة خيرية مسيحية، قرب منطقة واري في ولاية الدلتا، حيث كانوا يقدمون مساعدات انسانية منذ ثلاث سنوات. ولم يتم توضيح ظروف مقتل سكواير.

وتكثر عمليات الخطف مقابل فدية في نيجيريا، حيث تستهدف عصابات اجرامية الأغنياء وعائلاتهم. وغالبا ما يتم الافراج عن الرهائن بعد بضعة أيام بعد الحصول على المبلغ المطلوب.