وارسو: رفضت وزارة الدفاع البولندية الاثنين تصريحات أخيرة أدلت بها وزيرة الدفاع الألمانية، متهمة إياها بدعوة البولنديين إلى القيام بأعمال ضد الحكومة.

وقالت متحدثة ان "وزارة الدفاع البولندية ترفض ان تدعو وزيرة في بلد عضو في الحلف الاطلسي مواطني دولة اخرى الى القيام باعمال ضد الحكومة"، وذلك بعدما استدعت الوزارة الملحق العسكري الالماني في هذا السياق.

وخلال برنامج على قناة "زد دي اف" العامة، اشادت الوزيرة الالمانية اورسولا فون دير لين الخميس بجهود بولندا ودول البلطيق وعزمها على الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، داعية الى عدم جعل هذه الدول على هامش تطور الاتحاد.

واذ اشارت الى ان ابناءها درسوا في بولندا اخيرا، دعت الى "وجوب دعم المقاومة الديموقراطية للجيل الشاب في بولندا". وتعليقا على احتجاج وارسو، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية ان "لديه انطباعا قويا ان التصريحات التي اثارت المشاعر في بولندا خلال نهاية الاسبوع اخرجت من سياقها وتم تغييرها جزئيا في مواقع التواصل الاجتماعي".

من جهته، سعى وزير الخارجية البولندي فيتولد فاتشكوفسكي الى احتواء القضية مساء الاثنين، معلنا ان وارسو "لا ترغب في خوض جدل سياسي كبير".

وازداد التوتر بين بولندا من جهة والاتحاد الاوروبي والمانيا من جهة اخرى وخصوصا بعد اعلنت المستشارة انغيلا ميركل انها لا يمكن "ان تسكت" عن التعرض لدولة القانون في بولندا.