GMT 16:45 2017 الثلائاء 7 نوفمبر GMT 16:50 2017 الثلائاء 7 نوفمبر  :آخر تحديث

دول الاتحاد الأوروبي تناقش الأربعاء العلاقة مع لندن بعد بريكست

أ. ف. ب.

بروكسل: يناقش الاتحاد الأوروبي لأول مرة الأربعاء بحضور ممثلي الدول السبع والعشرين في بروكسل مستقبل العلاقات مع لندن بعد بريكست. وقال مصدر أوروبي الثلاثاء "سيتم استعراض طريقة اتمام الانتقال ومستقبل العلاقات التجارية"، بين الممثلين الدائمين لأعضاء الاتحاد الأوروبي.

خلال القمة الأوروبية الأخيرة في أكتوبر، اتخذت الدول السبع والعشرون بادرة إزاء لندن عبر الموافقة على بدء "الاستعدادات الداخلية" للمفاوضات المقبلة للاتفاق التجاري وهي اجراءات قانونية ستتيح البدء سريعا بالمفاوضات حول المرحلة الانتقالية بعد بريكست المتوقع ان يحدث في 29 آذار/مارس 2019، ومن ثم حول الاتفاق التجاري بين الجانبين.

وخلال لقاء الاربعاء، سيطلب من دول الاتحاد الأوروبي تحديد المشكلات الرئيسية التي يمكن أن تطرأ خلال المباحثات وكذلك البدء بتحديد أطر المرحلة الانتقالية والعلاقة المقبلة، وفق مصدر أوروبي ثان.

وقال المصدر ان الهدف هو "ان نكون مستعدين للمضي بسرعة الى الامام" منذ بدء المرحلة الثانية من التفاوض التي قد لا تنطلق الا بعد تحقيق تقدم في الملفات الرئيسية الثلاث ومنها خصوصا فاتورة الانفصال.

وتوقع بعض القادة الأوروبيين الاتفاق على الملفات الرئيسية في منتصف كانون الاول/ديسمبر خلال القمة الاوروبية المقبلة.

وقد تبرز خلال اجتماع الاربعاء خلافات بين الدول المنفتحة على لندن التي تطالب ببدء المفاوضات حول العلاقات المقبلة، وتلك التي تطالب بالالتزام حرفيا بمجريات عملية التفاوض.

وقال المصدر الأول "في الوقت الحالي لا نزال في العموميات. ستجري لاحقا ثلاثة اجتماعات فنية وفي ديسمبر، ينعقد المجلس الأوروبي قبل القمة، وقد نحصل على شيء ما ملموس أكثر وخطي".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار