GMT 18:57 2017 الثلائاء 7 نوفمبر GMT 10:36 2017 الأربعاء 8 نوفمبر  :آخر تحديث
إلى جانب الشيخ محمد بن زايد والرئيس الفرنسي  

ملك المغرب يحضر افتتاح متحف "اللوفر أبوظبي" الأربعاء

نور الدين السعيدي

الرباط: علمت "ايلاف المغرب" ان العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يوجد حاليا بابو ظبي في إطار زيارة عمل وصداقة، سيحضر مساء الأربعاء إلى جانب الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تدشين متحف "لوفر-أبوظبي"، الذي سيفتح في وجه العموم يوم 11 من الشهر الحالي .

ويعد متحف "اللوفر - ابو ظبي" أكبر وجود ثقافي وحضاري لفرنسا في المنطقة العربية منذ حملة نابليون بونابرت التي تكللت بالتعريف بالقوانين والدساتير وادخال المطبعة والصحف الى المنطقة . وسيتم عرض عدة أعمال فنية شهيرة ستغادر مواقعها التقليدية في فرنسا لتحل "ضيفة" على متحف "لوفر -أبو ظبي".

ويفتح المتحف أبوابه بعد عشر سنوات من توقيع اتفاق دولي بين الحكومتين الفرنسية والإماراتية.

وتقدر تكلفة هذا المشروع الضخم بنحو مليار يورو . إلا أن متحف " لوفر " حظي بمبلغ ناهز 965 مليون يورو من الحكومة الإماراتية على شكل صندوق هبات، توزعت كالآتي: 400 مليون يورو لاستغلال الجانب الإماراتي لماركة " لوفر " لمدة 30 عاما، 190 مليون يورو لاستعارة الأعمال الفنية لمدة 10سنوات، 165 مليون يورو للمساعدة التقنية على إنشاء مركب يمتد على 24 ألف متر مربع،و13 مليون يورو لبرمجة معارض وصالونات لمدة 15 عاما.

وعهدت الإمارات مهمة هندسة المشروع المعمارية إلى المهندس الفرنسي الشهير جون نوفال. وقد استنفر مشروع "لوفر- أبو ظبي" خمسة آلاف عامل.

و سيسجل افتتاح متحف "اللوفر" في أبوظبي حضور عدة أعمال فنية شهيرة، من بينها لوحة ليوناردو دافينشي "حداد جميل" ولوحة "بونابارت عابرا جبال الآلب" التي ستغادر قصر فرساي في باريس إلى أبوظبي، والرسم الذاتي لـ "فان غوغ" الذي سيستعار من متحف "أورساي".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار