: آخر تحديث
جمعيتان مدافعتان: القانون المقر ينتهك الحريات الدينية

دعوى في كيبيك ضد حظر جزئي للنقاب

تقدمت جمعيتان للدفاع عن الحريات والمسلمين في كيبيك الثلاثاء بدعوى قضائية لوقف تنفيذ قانون أقرّه برلمان المقاطعة الناطقة بالفرنسية، وحظر بموجبه ارتداء النقاب في الإدارات والخدمات العامة.

إيلاف - متابعة: في دعواهما، اعتبر المجلس الوطني للمسلمين الكنديين (سي إن إم سي) والجمعية الكندية للحريات المدنية (إيه سي إل سي) أن القانون الذي أقرّه برلمان المقاطعة في الشهر الماضي، ومنع بموجبه كل من يطلب خدمة عامة أو يوفّرها، من تغطية وجهه، مخالف للدستور.

يخفي مآرب سياسية
وكان برلمان كيبيك أقر في 18 أكتوبر قانون "الحياد الديني لمقاطعة كيبيك"، الذي يستهدف تحديدًا حظر ارتداء النقاب أو البرقع الإسلاميين في الإدارات والخدمات العامة.

يسري القانون الجديد على موظفي الإدارات الرسمية من إقليمية وبلدية، كما يسري على المواطنين الذين يقصدون هذه الإدارات أو يستخدمون خدمات توفرها.

وقالت الجمعيتان في بيان مشترك إن هذا الحظر "يمسّ بشكل مباشر وشبه حصري المسلمات اللواتي يغطين وجوههن". أضاف البيان أن حكومة كيبيك تحاول من خلال هذا القانون تحقيق "مآرب سياسية" على حساب هؤلاء المسلمات.

انتهاك للحريات 
وفي الدعوى التي قدمتاها أمام المحكمة العليا لإقليم كيبيك، قالت الجمعيتان إنهما "تطعنان بدستورية" هذا القانون، لأنه برأيهما ينال من الحرية الدينية المصانة في الشرعة الكندية للحقوق والحريات. لكن رئيس وزراء كيبيك فيليب كويار أكد أن حكومته "أعدت عن قصد مشروع قانون يحترم شرعات" المقاطعة ودستور البلاد.

ينص القانون على أن أي شخص يقصد إدارة رسمية أو يستقل حافلة عمومية أو يذهب إلى مدرسة أو مستشفى يجب أن يكون وجهه مكشوفًا بما يكفي للتعرف إليه بسهولة، وخاليًا من أي قطعة ثياب إضافية. وأقر القانون من دون تأييد الأحزاب الثلاثة المعارضة لحكومة الليبرالي كويار.

كما عارض القانون الجديد رئيس بلدية مونتريال دوني كودير، مؤكدًا أن هذا القانون "غير المقبول" يصعب تطبيقه في عاصمة المقاطعة الكندية.

وسبق لدول عديدة في الاتحاد الأوروبي أن حظرت كليًا أو جزئيًا ارتداء النقاب في الأماكن العامة. وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وذلك بموجب قانون دخل حيز التنفيذ في عام 2011.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. What???
Trumpian - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 05:54
it is unbelievable how self -centered these Niqab dressing women are. They chose to immigrate to western countries despite the fact that these societies are open and free ,yet, as soon as they settle , they start using the western values against the society itself.How about for once to think about the others freedom to ride a bus with everyone identity exposed not having someone covered & you don''t know if it is a he or she
2. لا للنقاب
زارا - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 06:15
النقاب يجب ان يختفي نهائيا دون نقاش سخيف. انه ليس طبيعيا, ليس انسانيا, لا علاقة له بمعرفه الله أطلاقا. فكفاكم سخفا.
3. التوظيف السياسي
للتنوع الثقافي - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 06:28
هل النقاب ضروري في كندا ؟؟ اقول هذا وانا مسلم سُني ، الا اذا كان من باب الحقوق الانسانية والحريات الشخصية مع ملاحظة ان النظارات الشمسية تخفي الشخصية فهل سيتم حظرها بالأماكن العامة وكذلك الشعر المستعار . الملاحظة التي يشير اليها التقرير التوظيف السياسي للتنوع الثقافي من اجل الوصول الى السلطة والسؤال لو كن هؤلاء المنتقبات من طائفة دينية يهودية اصولية في كندا او غيرها هل كان سيصدر مثل هذا القرار ؟!
4. الى جحيم الابدية
يا صليبي او ملحد - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 09:25
احتمال تختفي انت نهائياً يا صليبي او ملحد في جحيم الابدية قريباً


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بعد الموت الروح تظل.. لكن على مستوى كمي!
  2. الملك سلمان: خدمة ضيوف الرحمن الشرف الأكبر لنا
  3. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترمها الدائم لحرية الأديان
  4. لماذا
  5. الكشف عن مهمات
  6. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  7. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  8. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  9. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  10. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  11. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  12. تفاصيل نموذج
  13. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  14. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  15. قراء
  16. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
في أخبار