: آخر تحديث
بعد الإستقالة الوضع الأمني ممسوك مع وحدة الموقف الداخلي

جملة من الإتصالات لتسهيل عودة الحريري إلى لبنان

«إيلاف» من بيروت: بعد لقاءاته أمس مع مختلف الأطياف السياسيّة في لبنان، عاود رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، رفضه توقيع استقالة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري إلا بعد عودته إلى بيروت، وتستمر الحكومة اللبنانيّة حاليًا بعملها كالمعتاد لحين عودة الحريري وتقديمه الاستقالة  بشكل رسمي في قصر بعبدا.

وقد أوجدت استقالة الحريري أزمة سياسية حادة في لبنان، فما هو متوقع بعد تلك الإستقالة، وما هو مصير الحكومة اللبنانية هل تصبح حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل حكومة جديدة؟

عن كيفية مواجهة تلك الأزمة، يؤكد النائب قاسم هاشم لـ"إيلاف"، أننا أمام أزمة كبيرة، لكنها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها لبنان أزمة على غرارها، ولكن لبنان إستطاع دائمًا مواجهة الأزمات والتغلب عليها بالمزيد من وحدة الموقف الداخلي وتوسيع مساحة التوافق والتفاهم بين مكوناته حول السبل للخروج من حدود هذه الأزمة.

الاحتواء

حول تقييم الاحتواء الذي جرى لإستقالة الحريري من مختلف الأطراف اللبنانية، يؤكد هاشم أن فريقنا لم يواجه هذه الأزمة من منطلق فريق له موقف معين بمعزل عن الرؤية الوطنية الكاملة، بل إننا رأينا أن كل لبنان بأزمة وليس فقط الأزمة تخص فريقًا معينًا، وما حصل يعني الكل يجب أن يُجمع الجهود من كل المكونات السياسية لوضع حد لتداعيات هذا الموضوع والأزمة، ورسم خريطة طريق للخروج من تلك الأزمة بتكافل الجميع وتضامنهم.

موقف عون

عن موقف عون الذي لا يزال يصر على عدم قبول استقالة الحريري لحين عودته إلى لبنان، يلفت هاشم إلى أن الموقف يبقى حكيمًا وواعيًا وقادرًا على أن يتعاطى مع هكذا حدث وفق ظل الجامعة العربية بما يجنّب لبنان أي إرتدادات أو تداعيات سلبية.

الحريري عائد؟

هل من عودة قريبة للحريري إلى لبنان؟ يجيب هاشم أن الحريري لا بد أن يعود مهما كانت الظروف وهنالك جملة من الإتصالات تتوسع بكل الاتجاهات لتسهيل عودة الحريري او إفساح المجال لتلك العودة، والحريري لا يزال رئيسًا للحكومة، وما يعنينا اليوم أن نصون لبنان ونحصنه وهو أمر يبقى مطلوبًا بغض النظر عما حصل وتفاصيله.

الوضع الأمني

عن الوضع الأمني في لبنان بعد استقالة الحريري، وهل من مخاوف جدية في هذا الخصوص، وهل من مخاوف من عودة موجة التفجيرات وتفلت الوضع الأمني أكثر في ظل هذه الإستقالة؟ يؤكد هاشم أن الوضع الأمني مستقر ومستتب وممسوك، وليس هنالك ما يعكر الأمن أو يزعزعه وهذا بإرادة القوى السياسية والمكونات اللبنانية، وبعهدة القوى الأمنية، حيث التوافق الوطني بأعلى درجاته للحفاظ على الإستقرار الأمني والوطني ومنعًا لأي زعزعة أمنية قد تحدث.

وحدة الأفرقاء

أي دور لوحدة الأفرقاء في لبنان في صونه أمنيًا وسياسيًا وإجتماعيًا، بعد عاصفة استقالة الحريري إذا جاز التعبير؟ يؤكد هاشم أن وحدة الأفرقاء تلعب دورًا أساسيًا في هذا الموضوع، وكلما توحد اللبنانيون وإتجهوا نحو ما هو مشترك بينهم، يستطيعون مواجهة أي خطر في لبنان.

 

 

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحريري لا بد أن يعود
هاشم - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 17:32
الشك حول مصير الرئيس سعد الحريري. وعلم من مصادر وثيقة الصلة برئيس الحكومة انه وُضع قيد الاقامة الجبرية، بعد ساعات من وصوله الى الرياض الجمعة الماضي. وهو لا يزال، حتى الساعة، موجوداً في مكان منفصل عن مكان إقامة عائلته، فيما يتولّى فريق امني سعودي الاشراف على أمنه، كما هي حال الامراء والوزراء السعوديين الموقوفين.
2. اليمن و الان لبنان
فقط ضد الضعفاء - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 17:37
السبهان “يعلن الحرب” على لبنان!...ساعه يقول ان ايران مصدر الصواريخ...و تارة أخرى مصدرها حزب الله....و كان لبنان مزرعه او حديقه للسعوديه.....التدخل في لبنان مرفوض و اذا ارادت السعوديه ان ترد على الصواريخ.....اعلنوا الحرب على ايران مش لبنان الصغير ...الحرب على ايران و هي دوله كما قالها اميركم مصدر الارهابب حاربوها يا اخي و اتركوا البلاد الضعيفه من اليمن الى سوريا و لبنان
3. مليارات لترمب
عيتاني عمر - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 17:40
الحريري وقّع على تنازل عن ٧ مليار دولار وهي الديون المتوجبة لشركاته في ذمة الحكومة السعودية...و هو الان مع اشقائه الامراء في اوتيل ريتز و ينقل أحيانا للتمويه الى أبو ظبي و البحرين...و الى الرياض....المهم لا يمسه سوء...و يرجع للبنان سالما
4. استقالة الحريري غير صحيحة
OMAR OMAR - GMT الأربعاء 08 نوفمبر 2017 17:53
أعيدوا سعد الحريري إلى بيروت الآن!الحريري «يسامح» السعودية بـ7 مليارات دولار! إبراهيم الأمين هو موقف ينبغي أن يمثل أولوية لبنانية، بمعزل عن أي نقاش حول حقيقة موقف الرئيس سعد الحريري من الأزمة الحالية، وبعيداً عن كل خلاف في شأن الأولويات الوطنية الكبرى. بل هو واجب، حتى من موقع الخصومة السياسية، ومن موقع الاقتناع بأن الحريري، كرهينة، قد يُجبَر على الخضوع لشروط مملكة القهر، والتزام مطالب حاكم الرياض بمحاولة جر لبنان الى فوضى وخراب....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  2. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  3. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  4. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  5. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية 
  6. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  7. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  8. الكشف عن تفاصيل علاقة
  9. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  10. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  11. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  12. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  13. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  14. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  15. دعوات في سوريا لتفكيك
في أخبار