انقرة: انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس تخصيص "كوتا للمثليين" في انتخابات لجان احياء، معتبرا ان هذا الاجراء مناقض لقيم الأمة التركية.

وفي تصريحات بدت كأنها هجوم سياسي مباشر، لم يكشف اردوغان المدينة التي يقصدها لكنه نسب هذا الاجراء الى حزب الشعب الجمهوري، اهم مكونات المعارضة التركية.

وقال ان "علاقتهم بقيم أمتنا منقطعة الى حد تخصيص كوتا للمثليين توازي الخمس في انتخابات لجان الحي في منطقة يديرها حزب الشعب الجمهوري في مدينة كبرى".

واضاف في خطاب امام المخاتير في المجمع الرئاسي بأنقرة "عندما يتجرد حزب ما من اي اعتدال، فلا أحد يعلم أين قد ينتهي. فليواصلوا على هذا المنوال".

وافادت الصحف التركية ان اردوغان يشير الى الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري للجان الاحياء في منطقة نيلوفير التي ينتمي رئيس بلديتها الى حزب الشعب الجمهوري، في مدينة بورصة (شمال غرب).

وأعلنت اللجنة البلدية في نيلوفير على موقعها تخصيص اكثر من كوتا موزعة كالآتي: الثلث للنساء والثلث للشباب والخمس لأصحاب الحاجات الخاصة والخمس لمجموعات المثليين في انتخابات لجان الاحياء.

ويتهم المعارضون اردوغان تكرارا بالعمل على اسلمة المجتمع. وغالبا ما تلقى تعليقاته المحافظة حول النساء والعائلة انتقادات عارمة، لكنه يتفادى بشكل عام التطرق علنا الى مسائل متعلقة بالمثلية الجنسية.

لكن في 2010 اثارت وزيرته آنذاك لشؤون العائلة والمرأة سلمى قواف غضب الناشطين الحقوقيين عندما وصفت المثلية بانها "خلل بيولوجي" و"مرض" يتطلب علاجا.