GMT 13:01 2017 الجمعة 10 نوفمبر GMT 9:37 2017 السبت 11 نوفمبر  :آخر تحديث
وزير الشرق الأوسط يدعو إلى التصدي للتدخل في دول مجاورة

بريطانيا قلقة من دور إيران في اليمن

نصر المجالي

نصر المجالي: عبرت المملكة المتحدة عن قلقها الشديد بشأن أنباء تفيد بأن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية تهدد أمن المنطقة وتطيل أمد الصراع في اليمن، وجددت إدانتها للاعتداء الصاروخي الذي شنه الحوثيون على الرياض.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية أليستر بيرت إن التحالف بقيادة السعودية نشر يوم 6 نوفمبر بيانًا عرض فيه تفاصيل دعم إيران للحوثيين في اليمن، بما في ذلك تزويدهم بصواريخ باليستية.

واضاف: لطالما شعرت المملكة المتحدة بالقلق بشأن دور إيران في اليمن، وقد أثرنا ذلك مع الحكومة الإيرانية. إن تزويد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق صالح بالأسلحة يعتبر انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وقال بيرت: هناك حاجة ماسة لإنهاء الصراع في اليمن الذي تسبب بأخطر أزمة إنسانية في العالم، ويهدد أمن واستقرار المنطقة.

صواريخ

وأضاف وزير شؤون الشرق الأوسط: وتقلقني جدًا أنباء تفيد بأن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية تهدد أمن المنطقة وتطيل أمد الصراع في اليمن. من الضروري أن تجري الأمم المتحدة تحقيقًا بهذه التقارير.

ونوه إلى أن المملكة المتحدة تدين الاعتداء الصاروخي الذي شنه الحوثيون على الرياض في 4 نوفمبر، والذي تعمد استهداف منطقة مدنية واعترضته القوات السعودية فوق مطار الرياض.

وشدد بيرت على القول: هناك حاجة ماسة للتوصل لحل سياسي للصراع في اليمن للمساعدة في إنهاء معاناة اليمنيين، والتصدي للتدخل المزعزع للاستقرار في اليمن، وإنهاء الاعتداءات على دول مجاورة.

وختم قائلا: وسوف تواصل المملكة المتحدة جهودها للتوصل لتسوية سياسية، ونحن ندعو جميع دول المنطقة لدعم ذلك الهدف. كما سنواصل دعم شركائنا في المنطقة لحماية أنفسهم من التهديدات الأمنية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار