GMT 15:30 2017 السبت 11 نوفمبر GMT 12:34 2017 السبت 11 نوفمبر  :آخر تحديث
توجه الاشارات اللاسلكية الى حيث يحتاجها المستخدم

الرقائق المعدنية لتقوية اشارة واي فاي داخل البيت

عبد الاله مجيد

لندن: وجد باحثون ان بالامكان تقوية اشارة واي فاي للاتصالات اللاسلكية داخل البيت باستخدام رقائق معدنية. فهذه المادة العاكسة تستطيع ان توجه الاشارات اللاسلكية الى حيث يحتاجها المستخدم وبعيداً عن أي مناطق من البيت لا يحتاج المستخدم الى ارتباط فيها.

ولكن يجب تحليل تصميم المنزل اولا لزيادة تأثير هذه الرقائق في تقوية الاشارة.

وصمم الباحثون من جامعات واشنطن وكولومبيا في نيويورك وكاليفورنيا في آيرفن عاكساً من البلاستيك تغطيه طبقة رقيقة من المعدن واختبروه بوضعه حول انواع مختلفة من الموجّهات.

تمكن العاكس من زيادة قوة الاشارة 6 ديسيبل في المناطق التي هناك حاجة الى تقوية الاشارة فيها وإضعاف قوة الاشارة نحو 10 ديسيبل في المناطق التي لا توجد حاجة الى الارتباط فيها.

وقال الباحثون انهم صمموا الغوريثماً يقوي كفاءة العاكس ثلاثي الأبعاد لتوجيه التغطية اللاسلكية. كما طوروا طريقة لمحاكاة الاشارات الراديوية والتفاعل مع الأشياء في بيئتها.

وفي ضوء المعلومات التي تُجمع عن حيز معين داخل المنزل ونقاط توفر الاتصال اللاسلكي والمنطقة المرغوب في وصول الاشارة اليها تتمكن المنظومة من حساب شكل العاكس الأمثل في غضون 23 دقيقة فقط.

يمكن انتاج العاكس بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ولكن يتعين على المستخدم نفسه ان يغطيه بالرقائق المعدنية. وهو أرخص بكثير من الهوائيات الاتجاهية.

وقال الباحثون ان المستخدم يستطيع ان يقوي الاشارة اللاسلكية بتقليل تأثير مواد البناء والتصميم الداخلي عليها. كما تعزز المنظومة الاجراءات الأمنية مثل التشفير من خلال حصر الاشارات اللاسلكية في فضاءات محددة من المنزل. ويؤدي هذا الى تقليل التداخل والتشويش ايضاً.

ويركز الباحثون اهتمامهم الآن على تصميم عاكس للاشارات اللاسلكية بمواد مختلفة تكون قادرة على التحول تلقائياً حين تتغير الخريطة الداخلية لتصميم المنزل.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/wifi-signal-hack-improve-foil-tip-guide-help-low-speed-broadband-a8047771.html


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار