GMT 3:00 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 5:02 2017 الأحد 12 نوفمبر  :آخر تحديث
قتل 18 شخصًا من اصل 570 حالة مصابة

وباء الكوليرا يتفشى في تنزانيا

أ. ف. ب.

نيروبي: ادى تفشي وباء الكوليرا في تنزانيا الى وفاة 18 شخصًا خلال شهرين، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة التنزانية السبت، محذرة من ان الاوضاع قد تزداد سوءًا مع استمرار هطول الامطار.

واعلنت الوزارة ان تفشي الوباء ادى الى "18 حالة وفاة من اصل 570 حالة اصابة تم تسجيلها" بين الاول من سبتمبر والثلاثين من اكتوبر، ودعت السلطات المحلية الى اتخاذ الاجراءات للحؤول دون انتشار المرض.

وفي 2015 شهدت تنزانيا تفشيًا لوباء الكوليرا ادى الى اصابة 10 آلاف شخص بالمرض و150 حالة وفاة.

وينتقل مرض الكوليرا بواسطة مياه الشرب الملوثة ويتسبب باسهال حاد.

وتسببت سلالة واحدة من الكوليرا في وقوع مختلف أنواع المرض التي ضربت أفريقيا وأميركا في الآونة الأخيرة، واستطاع العلماء تحديد مصدرها.

وقال كبير الخبراء في منظمة الصحة العالمية دومينيك ليغرس إن هذا الاكتشاف يشير إلى أن إفريقيا وأميركا لا تحتويان على مصادر دائمة للمرض، ويعني ذلك أن بالإمكان القضاء عليه. وأضاف أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض الكوليرا يمكن أن يتقلص بحلول عام 2030 بنسبة 90%.

وأوضح الخبير أن لبكتيريا Vibrio cholerae نوعين، أحدهما كلاسيكي تسبب في وقوع غالبية الأوبئة خلال القرن الـ19، والآخر نوع معاصر أطلق عليه "الطور"، تسبب في وقوع غالبية الأوبئة منذ عام 1960.

وقد تم العثور على السلالة الجديدة للمرة الاولى عام 1905 في مدينة الطور المصرية. ويموت كل سنة نتيجة الإصابة بها حسب المعلومات المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية نحو 120 ألف شخص.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار