GMT 17:00 2017 الأربعاء 15 نوفمبر GMT 18:21 2017 الخميس 16 نوفمبر  :آخر تحديث
بين الرعب واللجوء إلى الدعاء

زلزال العراق... مفارقات ساخرة وتفسيرات غريبة!

عبد الجبار العتابي

وسط الهلع الذي تسببت به الهزة الارضية التي شهدها العراق الاحد الماضي، كانت هناك، مفارقات ساخرة وتفسيرات غريبة، ففي الوقت الذي لجأ فيه الكثيرون الى الأدعية وجد الكثيرون ايضا في الحدث مادة دسمة للنكتة.

بغداد: أثارت الهزة الارضية التي هزت العراق من شماله الى جنوبه الرعب والخوف لدى العراقيين خاصة مع الاخبار التي روجت لها وسائل الاعلام عن وجود هزات أخرى، وبين كل الاشكالات كانت هنالك مشاعر متباينة، توزعت ما بين اللجوء الى الله تماما حيث راحت الجوامع تكبر وتدعو لأداء صلاة الايات وبين محاولات السخرية مما حدث ويحدث في العراق من مآسي وربطها بالسياسة خاصة باعتبار أن هذه الهزة تكمل مسلسل الكوارث التي يتعرض لها الشعب العراقي، وتمنى الكثيرون أن يزلزل الله المنطقة الخضراء التي يسكنها السياسيون ويخسفها بهم، فيما كان هنالك من يطلب أن يكون اليوم التالي (عطلة رسمية) لان الناس لم تنم ليلتها بسبب الرعب ولانشغال الناس باحاديث الهزة.

ومن اللحظات الاولى للشعور بالهزة الارضية، وفيسبوك لم يهدأ، بنشر المنشورات المختلفة، أغلبها دعاء الزلزال وتذكير بعذاب الله وأن هذا غضب من الله، والاغرب من ذلك ان البعض شمت بمن أسماهم بـ (الكفار) بالعذاب وانهم سبب هذا الزلزال، فيما رأى البعض ان (الله سبحانه ليس له دخل في هذه الهزة، ويطلب من الاخرين ان لا يعتبرون كلامه هذا كفرا) وكثرت كلمات مثل (يارب دخيلك ارفع غضبك عنا يا أرحم الراحمين) فيما طالب البعض (اكثروا من الاستغفار لقول الله تعالى (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)، و(عليكم بتقوى الله ونتمنى ان تكون الهزة الأرضية درس للعاصين لله وللكافرين وللمشركين وللمنافقين وللظالمين حتى يتعظوا ويعرفوا حدود الله).

روح شريرة

يقول استاذ علم النفس قاسم حسين صالح: "من المفارقات قولهم - الزلزال انذار من رب العالمين للعراقيين (اذا تظلون ساكتين ترا اخسفها بيكم)، والزلزال محبة..لانه يخلينا نتصالح"!

وأضاف: "ومن التفسيرات الغريبة قولهم: الزلزال روح شريرة تريد تخرج من الارض وتبيد البشر.. ورب العالمين منعها، والزلزال تحذير من السماء..ان الكفر قد شاع في الارض".

منطق أم تناقض؟‏

‏وقال الكاتب هشام الهاشمي: عندما يحدث زلزال في العِراق ينطق اصحاب التفاسير الدينية والعقوبات القدرية بتقسيم شهادات الرحمة والغضب الإلهي على الناس. ولكن عندما يتوفى احدا من فئتهم على أثر الزلزال فإنه سيكون شهيداً وقد أصابته الرحمة، واما أن كان من غيرهم فقد أصابه الغضب والعذاب.

وأضاف: هل هذا منطق أم تناقض؟‏ عقلية القدرية تبقي التفكير المنطقي منهارًا لأنها لا تبحث عن اسباب وعلل الحوادث والأقدار، بل تعتبرها عقوبات واختبارات إلهية لا علاقة للبشر بها. ‏النصوص الدينية الصحيحة هي التي تتفق مع العلم الصريح، وهي إزاحة للخرافة لصالح العلم، ومن هذه الإزاحة تأتي التفاسير الصحيحة العقلانية للحوادث الكونيّة.

تحشيش

أما الكاتب حسين رشيد فقال: الهزة الارضيّة تعامل معها الوعي الجمعي بشكل علمي، فيما تفنن المستوى الشعبي بالسخرية منها بل وذهب البعض الى ابتكار طرق (التحشيش) وكأنه يعيش الهزات والزلازل يوميا، في حين حاول المستوى الديني ربط الحادثة بالغيبيات وبث الادعية عبر المساجد والجوامع، التي تضرر عدد منها جراء الهزة الارضيّة وأضاف: الشعب الذي يسخر من الكوارث الطبيعية يسمو بالحياة ويعشقها رغم كل محنها.

سلوك الناس السيء

فيما قال الكاتب والصحافي هادي جلو مرعي: الدين فيزياء أيضا.. بعيدا عن الدين والتدين وإقترابا من الحقيقة العلمية.. الحقيقة دين والعلم دين.

وأضاف: الطبيعة تعيش معنا في علاقة فيزياوية فهي تتأثر بسلوكنا إذا كان إيجابيا، وكذلك إذا كان سلبيا، ولافصل في الواقع بين الدين والعلم فكلاهما يعبران عن تواصل بين الإنسان ومامطلوب منه في إطار المدة الزمنية التي يقضيها على هذا الكوكب..

وتابع: هناك علاقة بين السلوك السيء للناس، وليس بمعنى الصلاة والصوم والعبادات، بل بمعنى فعل كل ما هو خير، وبين الحوادث الطبيعية التي تضرب الأرض.

خرافات وتجهيل

فيما كتب ‎غيث التميمي‎: هرع متدينون وغير متدينين من المسلمين متضرعين الى الله بعد الزلزال الذي اصاب العراق، انسان العراق يتصرف ببدائية ما قبل الجيولوجيا والرصد الزلزالي، بدائية تعتقد ان الله يتدخل في الزلازل والاعاصير والسياسية والأمن والاستقرار والازدهار وكل شي!، اللاهوت الاسلامي ومخرجات علم الكلام تعزز هذه القناعات، لكن عمليات تأويل حاولت فك التداخل في مسالة فعل الله وتدخله في نظام الحياة والطبيعة.

وأضاف: يكتفي رجال الدين بقراءة الادعية وترتيل آيات الوعيد بالزلازل الواردة في القران الكريم، ويكتفي أكاديميون ومثقفون بالتأمين على دعاء رجال الدين وصلواتهم، ويكتفي مثقفون بالبحث عن هوامش ينفذون منها للحضور الثقافي في المجال الدين اجتماعي بعيدا عن اثارة الاسئلة النقدية!

وأوضح: الزلازل تفاعلات طبيعية محكومة بعوامل جيولوجية طبيعية، لن تتمكن أدعية جميع المساجد وترانيم رجال الدين والدنيا معا من التأثير عليها، ولا صلة لرضا الله وغضبه بالموضوع، صلاة الآيات لن تغير تفاعلات التربة.

وختم بالقول: ليس طبيعيا ان يتحول كل شيء في العراق الى خرافات، ليس طبيعيا ان يصمت الأكاديميون والعلماء عن تجهيل مجتمع باكمله دون ان يكون لهم صوت ازاء ذلك!.

ارتباط غيبي

وقال كاظم عبدالرزاق الحسيني: هذه الظواهر الطبيعية من وجهة نظر القرآن الكريم لها نحو ارتباط بسلوك الانسان لاحظ قوله تعالى: ((أَهْلَ وَلَوْ أَنَّ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ، أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ، أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ )) وهذا ارتباط غيبي قلّ من يطّلع على مفاتيحه وأسراره والقرآن يثبته، وهذا ليس مبرّرا لعدم الاطلاع على القوانين المادية الحاكمة ومعرفتها والبحث في طرائق تجنّب خساراتها.

مختارات من تعليقات على فيسبوك

- قرر البرلمان: إضافة زيادة ١٠٪‏ على رواتب البرلمانيين مخصصات خطورة من الزلازل الارتدادية

- واحد سني اتصل على صديقه الشيعي قال له: هل شعرت بالهزة ؟ قال لا خويه احنا هزتنه باچر !

- البرلمان العراقي يدين بشدة الهزة الأرضية ويعتبرها تدخل بالشأن العراقي ويهدد برد مناسب في حالة تكرار هزة ارتدادية ويقرر استقطاع نسبة 3‎%‎ من رواتب الموظفين من الدرجات الدنيا على مقياس ريختر الذي حددته وزارة المالية، تحت مسمى استقطاعات ارتدادية.

- وحدهم الفقراء الذين شعروا ان الهزة الارضية خلاص فراحوا يمجدون الرحمن.

- صديقي (خطيه) كان خائفا جدا من الهزة.، قلت له: لاتخاف اقرا ايات وسترتاح، قال: ما حافظ ولا اية، قلت له اقرأ النشيد الوطني هههههه.

- الزلزال تعني ان الارض تشعر بالعار من قبور تكاثرت، ويحيط بها الجبناء أو اننا جبناء جبناء، أو تعني قول شهيد لمن خان التراب من يعرف لحن الورود ساعة الزلزلة ؟وأكثر عبودية دم الجبان في قرع طبل في قصر الزعيم...أين نولي الادبار وكلما روض الانسان الطبيعة زادت عنفا...

- رقصت الارض الليلة البارحة حزنا على قبح الانسان وفساده وظلمه لاخيه الانسان!!

- احلى شيء بالهزة الارضية، قول احدهم ان بنات المنطقة كلهن بالشارع، تحس نفسك دخلت اوربا تهريب!

- اكثر صورة مؤلمة للهزة الأرضية هي هروب الزبائن من المطاعم قبل دفع .

- بماذا فكر دفان الموتى بمقبرة النجف وهو يرى القبر يهتز؟ اكيد قال ما اكثر ذنوب هذا الميت، شعب يعشق التسقيط وليس له اي انجاز بالحياة

- الحمد الله.. اصبحنا جميعا شخصيات مهزوزة!!

- لماذا اهتزت الارض ! والاسلامون يحكمون العراق؟ احد المعممين يقول بسبب الاختلاط بين الجنسين، أليس غير الجنس بعقولكم العفنة

- يستحب بعد الهزة الارتدادية قراءة قصيدتين للجواهري.. وقصيدة للبياتي ونصف قصيدة من النثر.. واياكم والاقتراب من الشعر الشعبي.!!

- عاجل.. عاجل عاجل.الهزة الارضية لم تضرب المنطقه الخضراء.. والحكومة تقيم احتفالا للشماتة بالشعب!!




أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار