: آخر تحديث

هجوم جديد للقوات النظامية على مدينة البوكمال السورية

دمشق: تمكنت القوات النظامية الخميس من دخول البوكمال، آخر معقل مهم لتنظيم داعش في سوريا بعد أيام من استعادة الجهاديين السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية والحدودية مع العراق، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكان الجيش السوري قد أعلن منذ اسبوع استعادة السيطرة على البوكمال لكن جهاديي التنظيم نجحوا بعد ايام من استعادة المدينة الواقعة شرق البلاد.

ودخل الجيش بمؤازرة من سلاح الطيران الروسي مرة أخرى الخميس الى المدينة بعد ان شن هجوما من  المحاور الغربية والجنوبية والشرقية للمدينة، بحسب المرصد.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ان الاشتباكات تدور حاليا داخل المدينة" مشيرا الى حدوث "قصف جوي روسي ومدفعي".

وشن الهجوم في المرة الاولى قوات موالية للنظام وهي فصائل عراقية شيعية ومقاتلون من حزب الله اللبناني وعناصر من الحرس الثوري الايراني.

وأضاف عبد الرحمن "ان العملية العسكرية (تجري) بقيادة قوات النظام" موضحا ان القوات سيطرت على الاحياء الغربية والشرقية والجنوبية.

وتقع البوكمال في ريف دير الزور وتشكل آخر معقل مهم في سوريا لتنظيم داعش الذي يسيطر على 25 بالمئة من مساحة المحافظة الغنية بابار النفط، بحسب المرصد.

وفي هذه المحافظة الواقعة على الجانب السوري من الحدود مع العراق، يشن هجومان منفصلان لطرد التنظيم من المناطق التي يسيطر عليها.

فمن جهة تشن القوات النظامية ومن الاخرى قوات سوريا الديمقراطية التي تتكون من فصائل عربية وكردية وتدعمها الولايات المتحدة.

وبعد تقدم كبير في 2014 وسيطرته على مناطق واسعة من سوريا والعراق، يشهد تنظيم داعش هذه الايام انهيار "خلافته" في البلدين حيث فقد تقريبا كافة المدن التي كان سيطر عليها.

وكان التنظيم المتطرف سيطر في العام المذكور على نحو نصف سوريا وثلث العراق واعلن "الخلافة" على الاراضي التي احتلها، لكنه فقد اليوم 97 بالمئة من تلك الاراضي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الشرطة الإسبانية تعلن مقتل رجل هاجم أحد مراكزها
  2. العراق: إعلان نواة كتلة كبرى ترشح رئيس الحكومة الجديدة
  3. الحجاج يتجمعون في صعيد عرفات عشية عيد الأضحى
  4. عمران خان يعد بالتغيير داخليًا وبالسلام إقليميًا
  5. مصر: إحالة راهبيْن إلى المحاكمة بتهمة قتل أسقف
  6. جيمي كارتر يعيش متواضعًا في جورجيا... ويقول الحقيقة دائمًا
  7. ترمب يقارن التحقيق تدخل روسيا في الانتخابات بالحقبة المكارثية
  8. عبدالله الثاني: من أين يأتون بالشائعات ؟
  9. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  10. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  11. التدخين السلبي في الطفولة
  12. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  13. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  14. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  15. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
في أخبار