GMT 3:49 2017 الجمعة 17 نوفمبر GMT 3:53 2017 الجمعة 17 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

الرباط تتحرك لإرجاع مغاربة ليبيا

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن مصادر مطلعة كشفت أن السلطات المغربية بدأت تحركات دبلوماسية مكثفة من أجل إعادة مجموعة كبيرة من المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا، وعقدت لقاء مع عائلاتهم لطمأنتها بعد ظهور شريط فيديو يكشف أوضاعهم، حيث أظهر تقرير أنهم يعيشون في أوضاع مزرية في مراكز الإعتقال ويتعرضون للتعذيب والاغتصاب.

وكشفت مصادر بالوزارة المكلّفة الهجرةً والمغاربة المقيمين بالخارج أن "المغاربة سيعادون إلى بِلادِهِم"، وأضافت أن "العملية تستغرق وقتاً طويلاً وتضم عدداً كبيراً من الناس، ولكننا نعمل على ذلك، مؤكدة أن السلطات تعقد اجتماعات مع عائلات المهاجرين لطمأنتهم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن عدة إدارات حكومية تشارك في الجهود الرامية إلى نقل المغاربة إلى بلادهم، وكان شريط فيديو قد أظهر مغربياً في أحد مراكز الإعتقال يقول: "لم يأتِ أي مسؤول مغربي للاستفسار عن وضعنا".

وأضافت "المساء" ان الفيديو سجل في مرفق احتجاز المهاجرين في طرابلس، في الجزء الخلفي من الغرفة المزدحمة حيث يجلس بعض المعتقَلين، بينما يقف آخرون، في حين يظهر علم معلق على الجدار الخلفي باسم وزارة الداخلية الليبية.

أوروبا تطمئن المغرب بشأن موقفها من جبهة البوليساريو

في محاولة لطمأنة المغرب بخصوص الموقف الأوروبي تجاه جبهة البوليساريو ومشاركتها في القمة المقبلة، قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن الإتحاد الافريقي هو الذي دعا جبهة البوليساريو، على اعتبار أن القمة فوق الأراضي الافريقية.

وأضافت ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فاكي هو من دعا جبهة البوليساريو، مشيرة إلى أن مشاركتها في هذه القمة لا تعني تغيراً في موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص عدم الاعتراف بالجبهة.

وأضافت "المساء" أن جبهة البوليساريو كانت قد توصلت بدعوة من مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، حيث كشف مسؤول بالجبهة أن مشاركتها في قمة الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي مؤكدة.

الموت يهدد مليون مغربي مصابين بالفشل الكلوي

"المساء" كتبت كذلك أن حوالي مليون من مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لتصفية الدم والمرضى الذين أقبلوا على زراعة الكلي، يعيشون ماساة خاصة بعد انقطاع أدوية في غاية الأهمية من المركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء، لا سيما ما يتعلق بالمرضى الذين أجروا اخيرا عمليات لزراعة الكلي ، ونظراً لأن هاته الفئة من مرضى الفشل الكلوي يتحتم عليها العيش مع الأدوية المهمة التي تقوم بدعم المناعة وعدم مقاومة الجسم للكلية المزروعة.

وأضافت الصحيفة ذاتها ان المرضى الذين يوجدون في حالة صحية حرجة لم يستسيغوا انقطاع الأدوية، بسبب حسابات ضيقة لمختبرات الأدوية التي تنتج أدوية زراعة الكلي، والتي تعتبر من الأمور الأساسية الواجب على المريض تناولها بمواعيد منتظمة ثابتة وعدم إهمالها بأي شكل من الأشكال، نظراً لأنها تسبب الكثير من المشاكل التي من الممكن أن يخسر الكلية بسببها.

العثماني يعلق مشاوراته لترميم الحكومة

"الصباح" كتبت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، علق مشاوراته مع الحزبين المعنيين بموضوع ترميم الحكومة، وتعويض الوزراء المطاح بهم بسبب مشروع " الحسيمة .. منارة المتوسط".

وأضافت الصحيفة ذاتها أن قيادياً حركياً مقرباً من العنصر قال للصحيفة أنه لا يستبعد أن تنتقل المشاورات إلى التداول في تغيير مواقع بعض الوزراء والتخلي عن قطاعات حكومية، لفائدة هذا الحزب أو ذاك، من داخل أحزاب الأغلبية، بدل الاقتصار على التعويض، وملء المقاعد الشاغرة من قبل حزبي الحركة الشعبية والتقدم الاشتراكية.

وتوقع المصدر ذاته أن ينسحب حزبه من الحكومة في حال ما طال عمر "البلوكاج" الحكومي، ولم يفلح رئيس الحكومة في حسم المشاورات وفق اختيارات واضحة.

سفير المغرب بالجزائر ما زال في المغرب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن الاستقلالي حسن عبد الخالق، الذي لم تمر على تعيينه سفيراً مفوضاً فوق العادة بالجزائر إلا شهور قليلة، يمكث في المغرب إثر استدعائه احتجاجاً على تصريحات وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، المسيئة إلى المغرب.

ونسبة إلى مصدر رفيع بالخارجية المغربية، فإن عبد الخالق لم يعد يستأنف مهامه بسفارة المملكة بالجزائر، مما يعني أن هذه الأخيرة أصبحت شاغرة منذ أربعة أسابيع.

فرنسا تكشف تحويلات مشبوهة إلى المغرب

تطالع "ايلاف المغرب" بـ"الصباح" كذلك أن فرنسا كشفت تحويلات مشبوهة نحو المغرب، مضيفة أن لجنة العقوبات، التابعة لسلطة المراقبة الاحترازية والعقوبات بفرنسا، ألزمت شركة تحويل الأموال "درهم إكسبريس" بأداء غرامة مالية قدرها 80 ألف يورو، بسبب إخلالها بالضوابط الاحترازية فيما يتعلق بتبييض الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.

وأضافت الصحيفة أن تحقيقات اللجنة الفرنسية كشفت عدداً من التحويلات المالية المشبوهة نحو المغرب، من ضمنها تحويلات تهم شركة عقارية، تم إنجاز 17عملية تحويل أموال نقداً من قبل أشخاص ذاتيين لفائدتها انطلاقاً من الأراضي الفرنسية، بما مجموعه 27 ألفاً و890 ألف يورو، دون أن تفعل شركة التحويل إجراءات التأكد من هوية الأشخاص الذين حولوا هذه المبالغ المالية، كما أن بعض وصولات عمليات التحويل لا تتضمن المبلغ الحقيقي الذي تم تحويله لفائدة الشركة، في حين لم يتم تسليم أي وصل بالنسبة إلى ثلاث عمليات أخرى للشركة ذاتها.

قاضي التحقيق يستدعي قيادياً في "التجمع"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت ان تطورات مثيرة يشهدها ملف عمر الزراد، النائب المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، المتهم بتلقي رشوة، والذي اعتقلته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قبل أسابيع رفقة نائبه الرابع، حيث قرر قاضي التحقيق بقسم الجرائم المالية بمدينة فاس تأخير التحقيق التفصيلي مع المتهمين، وذلك لاستدعاء الشهود في القضيّة، على رأسهم منافس الزراد في الاستحقاقات البرلمانية السابقة، عصام الخمليشي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والبرلماني السابق عن حزب الاستقلال، باعتباره طرفاً في القضية بالإضافة إلى تقني ببلدية تارجيست.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن استدعاء الخمليشي، الذي كان وكيلاً للائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة الحسيمة (شمال) خلال الانتخابات التشريعية الماضية، جاء بعد ان قال المتهمون إن الأمر يتعلق بكمين "انتقامي" أعده البرلماني المنتمي لحزب الأحرار للانتقام من منافسه.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار