يعقد وزراء الخارجية العرب بعد ظهر الأحد اجتماعًا طارئًا لبحث "سبل التصدي للتدخلات الإيرانية" في الدول العربية بناء على طلب السعودية، فيما تصاعد التوتر بين الرياض وطهران منذ استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قبل أسبوعين.

إيلاف - متابعة: عشية الاجتماع، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اجرى محادثة مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون عقب استقبال الاخير للحريري السبت في باريس.&

مشاورات مستمرة
أضاف انهما "اتفقا (خلال المحادثة) على ضرورة العمل مع الحلفاء لمواجهة انشطة حزب الله وايران المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

وقال دبلوماسي خليجي لوكالة فرانس برس ان مشروع القرار الذي سيعرض على الوزراء العرب "سيتضمن ادانة صريحة لحزب الله والميليشيات المدعومة من ايران". الا ان دبلوماسيًا في الجامعة العربية قال انه "لا يستطيع ان ينفي او يؤكد ذلك، فالمشاورات لا تزال مستمرة حول صياغته".

اضاف المصدر نفسه ان اللجنة الرباعية العربية "المعنية بالتصدي للتدخلات الايرانية" في الدول العربية ستجتمع قبيل الاجتماع الوزاري لوضع صيغة مشروع القرار الذي سيعرض على الوزراء.&

تضم هذه اللجنة، التي شكلت بقرار من المجلس الوزاري للجامعة العربية في يناير 2016، وزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين ومصر.&

وكانت السعودية طلبت في الاسبوع الماضي عقد هذا الاجتماع بعد "ما تعرّضت له الرياض ليلة السبت الموافق الرابع من اكتوبر 2017 &من عمل عدواني من قبل ميليشيات الحوثي التابعة لايران في اليمن".

واشارت الى "اطلاق صاروخ باليستي ايراني الصنع من داخل الاراضي اليمنية، وكذلك ما تعرضت له مملكة البحرين من عمل تخريبي ارهابي بتفجير انابيب النفط ليلة الجمعة" الماضي، فضلا عن "ما تقوم به ايران في المنطقة العربية (من اعمال) تقوض الامن والسلم، ليس في المنطقة العربية فحسب، بل في العالم باسره".

واتهمت السلطات البحرينية ايران بالوقوف وراء حريق عطل تزويد البلاد بالنفط السعودي بشكل موقت السبت، معتبرة أنه "عمل ارهابي". إلا أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية نفى اتهامات البحرين.

يتزامن الاجتماع مع الازمة التي يشهدها لبنان منذ استقالة الحريري المفاجئة التي اعلنها من الرياض في الرابع من نوفمبر الجاري مهاجما في خطاب القاه من العاصمة السعودية الرياض حزب الله.

باسيل غائبا
يغيب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عن اجتماع طارئ يعقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة الأحد بناء على طلب سعودي لبحث "انتهاكات" ايران في المنطقة، على أن يمثل لبنان بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية، وفق ما أكد مصدر رسمي.

وقال مصدر في وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس "اتخذ قرار صباح اليوم (الاحد) بأن يمثل لبنان في الاجتماع الطارئ بمندوبه الدائم لدى الجامعة العربية أنطوان عزام". وتابع انه "تم ابلاغ عزام بهذا القرار، والوزير جبران باسيل لن يحضر الاجتماع".

يأتي قرار باسيل عدم المشاركة شخصياً في اجتماع القاهرة في ظل أزمة سياسية يعيشها لبنان منذ تقديم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ من الرياض في الرابع من الشهر الحالي. ووضع محللون استقالة الحريري في اطار التوتر المتصاعد بين ايران والسعودية في المنطقة.
&