GMT 19:12 2017 الثلائاء 21 نوفمبر GMT 20:47 2017 الثلائاء 21 نوفمبر  :آخر تحديث
بحث مع خادم الحرمين مكافحة التطرف وأسواق الطاقة

بوتين يبلغ الملك سلمان وترمب بمحادثاته مع الأسد

صحافيو إيلاف

الرياض: تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً الثلاثاء من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وفرص تطويرها، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إلى جانب التعاون المشترك لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تم استعراض الجهود المشتركة لاستقرار أسواق الطاقة وجهود البلدين لتعزيزها وتطويرها.

وفي وقت سابق، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان يوم الثلاثاء لإطلاعه على اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحافي اليوم ستكون هناك محادثة هاتفية لبوتين والعاهل السعودي ويمكن للمرء أن يتوقع بالتأكيد أن يطلع بوتين العاهل السعودي على اجتماع الأمس".

ووفق الكرملين فإنّ بوتين اعتبر أنّ سوريا بصدد الانتهاء من الحرب على الإرهاب، وهنأ الأسد على النتائج التي حُققت ضد الإرهاب.

كما بحث الجانبان المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية في سوريا، على أن تكون التسوية في سوريا سلمية وقضية رئيسية بعد انتهاء الحرب على الإرهاب.
إلى ذلك قال بوتين إن مبعوثه الخاص سيشرف على اجتماعات المعارضة السورية في الرياض.

من جهته اعتبر الأسد أن ثمة حاجة لدعم روسيا لضمان عدم تدخل دول أخرى في الحوار بين السوريين، كما بحثا عقد مؤتمر بشأن سوريا. وشكر الأسد بوتين على دعمه العسكري والسياسي.

مكالمة بوتين وترمب

وفي ذات السياق، ابلغ الرئيس الروسي نظيره الاميركي دونالد ترمب بالمحادثات التي اجراها الاثنين مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي اكد استعداد دمشق لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وفق ما اعلن الكرملين.

وقال الكرملين "ابلغ فلاديمير بوتين دونالد ترمب بابرز نتائج لقائه بشار الاسد الذي جرى في 20 نوفمبر والذي اكد خلاله الرئيس السوري التزامه العملية السياسية واجراء اصلاحات دستورية وانتخابات رئاسية وتشريعية".

وجرى لقاء مفاجىء الاثنين بين بوتين والاسد في مدينة سوتشي شكر فيه الرئيس السوري نظيره الروسي للدعم العسكري.

وجاء الاجتماع عشية قمة ثلاثية تجمع بوتين والرئيسين التركي والايراني الاربعاء في محاولة لدفع عملية السلام في سوريا قدما.

واضاف الكرملين انه خلال اتصاله بترمب، شدد بوتين على "الحاجة الى الحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة اراضيها".

وتابع ان تسوية سياسية في سوريا يجب ان تستند الى مبادىء يتم العمل عليها في اطار "عملية تفاوضية داخلية في سوريا" تشمل جميع الاطراف.

وشدد بوتين ايضا على اهمية التعاون بين الاجهزة الامنية الروسية والاميركية، الامر الذي ايده ترمب، بحسب الكرملين.

وبحث الرئيسان ايضا ملفات كوريا الشمالية وافغانستان وايران.

واورد الكرملين ان "الجانبين اعربا عن ارتياحهما للمحادثات الجوهرية" بينهما.

والتقى ترمب وبوتين لوقت قصير على هامش قمة اقليمية في فيتنام في وقت سابق من هذا الشهر من دون ان تجري محادثات رسمية بينهما.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار