GMT 9:08 2017 الأربعاء 22 نوفمبر GMT 9:38 2017 الأربعاء 22 نوفمبر  :آخر تحديث
الأمير الخامس عشر لدولة الكويت وصاحب أطول خبرة عربية

الشيخ صباح الأحمد يخضع لفحوصات طبية

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلن في الكويت عن دخول الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الأربعاء، إلى المستشفى إثر وعكة صحية أصابته. وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد إن الأمير دخل المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية المعتادة إثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه رعاه الله".

يذكر أن أمير الكويت (88 عامًا) وهو دبلوماسي وإعلامي وسياسي عريق مخضرم، وصاحب أطول خبرة، كان خضع لفحوصات طبية خلال السنوات العشر الماضية في مشافي بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية. وكان أعلن قبل أسبوع في الكويت أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أجرى فحوصات طبية ناجحة فى الولايات المتحدة.

والشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح المولود في الجهراء العام 1929 هو الأمير الخامس عشر لدولة الكويت، وهو الابن الرابع من الأبناء الذكور للشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته منيرة عثمان السعيد العيار.

مقاليد الحكم

وكان الشيخ صباح تولى مقاليد الحكم في 29 يناير 2006، وذلك بعد قيام مجلس الأمة بجلسته المنعقدة بتاريخ 24 يناير 2006 بنقل سلطات الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية وتزكية مجلس الوزراء له بعد نقل السلطات الأميرية إليه. كما كان مجلس الأمة بايع الشيخ صباح بالإجماع في جلسته الخاصة المنعقدة في 29 يناير 2006.

يشار إلى أنه في 14 فبراير 2001 قام الشيخ صباح بتشكيل الحكومة الكويتية بالنيابة عن الشيخ سعد العبد الله الصباح بسبب ظروفه الصحية. وفي 13 يوليو 2003 تم تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء بعد اعتذار الشيخ سعد عن المنصب لمرضه، وشغل هذا المنصب حتى 24 يناير 2006 عندما نقل مجلس الأمة صلاحيات الحكم إلى مجلس الوزراء بسبب مرض الشيخ سعد الذي كان قد تولى الحكم دستوريًا بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد، وقد اجتمع مجلس الوزراء بعدها وقرر اختياره ليتولى حكم البلاد.

وتقلب الشيخ صباح في مناصب وزارية قيادية ثقافية ودبلوماسية واعلامية عليا من استقلال الكويت العام 1962.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار