GMT 16:56 2017 الأربعاء 22 نوفمبر GMT 16:59 2017 الأربعاء 22 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

ملايين المغاربة تحت أعين الاستخبارات الروسية

إبراهيم بنادي

الرباط: وضعت الإستخبارات الروسية ملايين حسابات المغاربة على فيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي تحت مجهر المراقبة لرصد أي شبهات لإرهاب أو عنف المشجعين الراغبين في الإنتقال إلى روسيا لتشجيع المنتخب.

وكتبت "المساء" أنه حسب معطيات كشف عنها مسؤول روسي، فإن مواقع التواصل الاجتماعي للمغاربة ستكون تحت أعين الأجهزة الروسية طيلة الأشهر التي تسبق تنقل الجمهور إلى روسيا، بهدف جمع معطيات من شأنها مساعدة الأجهزة الأمنية الروسية على تحديد المخاطر ورصد أولي لأي تخطيط قد يستهدف المسابقة الكروية الأكبر في العالم، إذ تخشى السلطات الروسية تسلل متطرفين بين الجمهور القادم إلى روسيا.

وحسب المعطيات ذاتها ستكون الأجهزة الروسية قادرة على الوصول إلى معطيات صفحات المشجعين المغاربة عبر اتفاقية تجمع روسيا بدول أجنبية على رأسها دول أوروبية، تسمح لها بالوصول إلى بوابة الإنترنت المغلقة التي توفر معلومات عن منتهكي النظام العام بين المشجعين، بالإضافة إلى معطيات عن مخاطر أخرى بما فيها التنظيمات المتطرفة.

وتشمل الإجراءات جميع البلدان التي تمكنت من التأهل لنهائيات كأس العالم بروسيا، ضمن خطة لتأمين الحدث الرياضي وتجنب أحداث الشغب أو الأحداث الإرهابية.

وكشف مسؤول روسي أن موسكو أقدمت على تأسيس تعاون وثيق مع الشركاء الأجانب، بما في ذلك اتفاقية مع مجلس أوروبا، المفتوحة لجميع الدول، والتي تتبع نهجاً واحداً للأمن والحماية والخدمة خلال جميع الأحداث الرّياضيّة، وفي مقدمتها مباريات كرة القدم.

وأنشأت السلطات الروسية مقراً يتولى تنسيق جهود الأجهزة الأمنية المعنية لمنع أعمال الإرهاب.

إسبانيا تؤجل أنشطتها الخارجية مع المغرب

"المساء" كتبت كذلك أنه لن يكون بمقدور ملك اسبانيا زيارة المغرب للقاء الملك محمد السادس إلا بعد حلول العام المقبل، هذا ما كشفت عنه مصادر دبلوماسية مطلعة، مضيفة أن العديد من اللقاءات الثنائية بين الجانبين المغربي والإسباني ستؤجل بدورها إلى الأشهر الأولى من عام 2018.

وأرجعت المصادر ذاتها سبب تجميد الأنشطة الملكية والأنشطة الخارجية لإسبانيا إلى أزمة انفصال إقليم كاتالونيا التي تأخذ الحيّز الكبير من جهود الدولة الإسبانية، إذ تسعى الحكومة الإسبانية إلى التركيز على الجهود الداخلية لإحتواء الوضع الذي عصف بإسبانيا وأثر على وضعها واستقرارها الداخلي، وكان الملك الاسباني ينوي زيارة المغرب وكوبا قبل نهاية العام الجاري.

حموشي يحقق في حسابات مكاتب تحصيل الغرامات

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن مصدراً مطلعاً قال إن لجناً خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تحقق في حسابات مكاتب لتحصيل "الغرامات التصالحية الجزافية" التابعة للأمن الجهوي بمدن مختلفة، في إطار مهام المراقبة الدورية وعمليات الافتحاص والتدقيق التي تخضع لها جميع هذه المكاتب على الصعيد الوطني.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم تكليف لجنة مشتركة من المفتشية العامة ومديرية الأمن العمومي لمراجعة جميع السجلات الممسوكة من طرف ضباط الأمن المكلفين مكتب مبالغ الغرامات، وتدقيق جميع الحسابات المنجزة، الأمر الذي كشف عن تسجيل عجز مالي في عدد من المصالح، في انتظار إصدار العقوبات اللازمة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني.

اختفاء 250 ألف دولار من محكمة بالدار البيضاء

أما "الصباح" فكتبت أن صندوق المحكمة التجارية بالدار البيضاء عرف اختفاء مبلغ 250 مليون سنتيم اي حوالي (250 ألف دولار) تخص عائدات تسجيل الشركات بالسجل التجاري.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن القضية التي اندلعت الأسبوع الماضي ومازالت تداعياتها مستمرة داخل المحكمة، والتي يمكن أن تكشف اختلالات أخرى تعيشها المحكمة، محورها عون تابع للمركز الجهوي للاستثمار كان مكلفاً احضار الملفات التي تتعلق بشركات ترغب في التسجيل بالسجل التجاري، فعمد إلى نسج علاقات مع بعض الموظفين منذ 2014، ما مكنه من الحصول على ثقتهم، وسهل له التعرف على طريقة تسجيل الملفات.

ابن كيران يتحمل مسؤولية إقبار تعديل مرسوم الإحسان العمومي

"الأخبار" كتبت أن رئيس الحكومة السابقة، عبد الإله ابن كيران، يتحمل مسؤولية إقبار تعديل مرسوم الإحسان العمومي الذي طالب الملك محمد السادس بإعادة النظر فيه بعد الفاجعة الإنسانية التي هزت مدينة الصويرة.

وأضافت الصحيفة أن إصلاح منظومة الإحسان العمومي كانت من ضمن الوعود التي تضمنها المخطط التشريعي للحكومة السابقة، لكن ابن كيران مارس ضغوطات على الأمانة العامة للحكومة ووزارة الداخلية السابقة للإبقاء على الوضع القائم دون تغيير، خصوصاً أن تلك الأوضاع تخدم جيش الجمعيات الإنسانية التابع لحزب العدالة والتنمية، والذي يغذيه بالكثير من الأعضاء والأصوات الانتخابية.

إيطاليا تطرد متطرفين مغاربيين

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن إيطاليا طردت متطرفين مغاربيين، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية الإيطالية قالت إن المغربيين المطرودين، والبالغين من العمر على التوالي 25 و 26 عاماً، أصبحا يشكلان خطراً على الأمن الداخلي الإيطالي بسبب تطرفهما وتحريضهما على العنف والدعاية لتنظيم "داعش" عبر تبادل ونشر مواد إعلامية تدعو إلى ارتكاب أعمال إرهابية، بالإضافة إلى اتصالهما عبر "فيسبوك" بمقاتلين مغاربة بسوريا.

جهات عليا تكلف لجنة بقيادة حسني بنسليمان لمواجهة تداعيات الجفاف

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن جهات عليا كلفت لجنة بقيادة الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي بتنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف، بعد تسجيل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وتضرر عدد من المناطق المهمشة، خاصة بالأطلس.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن طائرات تابعة للدرك من طراز "ألفا جيت"، وأخرى تستعمل عادة في التجارب المخبرية من نوع "كينغ إير 200"، ستتكلف بمهمات تلقيح السحب واستمطار اصطناعي بواسطة مواد كيماوية، كما هو معمول به في عدد من الدول التي تشهد تأخرات طويلة للتساقطات المطرية.

كما أن اللجنة تضم مسؤولين من مديرية الأرصاد الجوية وعناصر من القوات المسلحة الملكية المكلفين بالطيران الخفيف، إضافة إلى فرقة خاصة من الدرك الملكي سبق لها أن أوكلت لها مهام للاستمطار الاصطناعي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار