GMT 8:13 2017 الخميس 23 نوفمبر GMT 8:56 2017 الخميس 23 نوفمبر  :آخر تحديث
داعش خسر في العراق 70 الفًا من عناصره وقياداته

العراق يطلق عمليات عسكرية لتحرير صحرائه الغربية

د أسامة مهدي

«إيلاف» من لندن: اعلن العراق اليوم عن اطلاق عملية عسكرية ضخمة لتطهير الجزيرة واعالي الفرات من صحرائه الغربية وصولا الى الحدود مع سوريا بغرب محافظة الانبار من أي وجود لتنظيم داعش، فيما اكد مصدر نيابي خسارة التنظيم 70 الفاً من عناصره وقياداته في العراق.

وقال قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله إن قوات الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي شرعت بعملية واسعة لتطهير مناطق الجزيرة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار ضمن المرحلة الثانية من عمليات تطهير الجزيرة واعالي الفرات، كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات المشتركة في بيان الخميس تابعته "إيلاف"، وهي عملية تهدف إلى تطهير الصحراء الغربية الممتدة على طول الحدود مع سوريا.

ومن جانبه، قال آمر اللواء الحادي عشر في الحشد الشعبي علي الحمداني إن عمليات تحرير الجزيرة تجري بمساحة اكثر من 26 الف كيلومتر مربع. واشار الى ان "قوات الحشد الشعبي والقوات المشتركة شرعت بعمليات واسعة لتحرير وتطهير مناطق الصحراء المشتركة بين صلاح الدين والانبار والموصل بمساحة 26 الفًا و 600 كيلو متر مربع تمهيدًا للقضاء على أي وجود لداعش لعودة النازحين الى مناطقهم .
وأضاف ان القوات انطلقت بسبعة محاور وبتنسيق عالٍ وتوزيع دقيق بين قطعات الحشد الشعبي والجيش العراقي والشرطة الاتحادية وباسناد من طيران الجيش العراقي .. موضحًا ان القوات ستلتقي بقطعات الجيش القادمة من أعالي ضفاف الفرات.. متوقعاً حسم الصفحة الاولى من العمليات اليوم .

وقد اطلقت قيادات الحشد الشعبي اسم "رسول الله خاتم النبيين" على هذه العمليات، حيث تم فعلا تحرير عدة مناطق بعد ساعات من انطلاق المعارك منها قريتا الشيخان والشيخة جنوب الحضر، اضافة الى منطقة المالحة التابعة لقضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين .

داعش خسر في العراق 70 الفًا من عناصره وقياداته
وعلى الصعيد ذاته، اشارت لجنة الامن والدفاع النيابية الى ان المرحلة المقبلة بعد انتهاء تنظيم داعش عسكرياً في العراق تتطلب تفعيل الجانب الاستخباري للقضاء على الخلايا النائمة.‏
وقال رئيس اللجنة النائب حاكم الزاملي في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه الخميس، إن القوات المسلحة تمكنت من قتل اكثر من 70 الف مقاتل ارهابي عراقي واجنبي، فضلاً ‏عن اعتقال 5 الاف ارهابي، بينهم قيادات كبيرة اغلبهم من دول اجنبية.. مؤكدا على ضرورة تفعيل الجانب ‏الاستخباري للقضاء على الخلايا ‏النائمة المتخفية بين المواطنين وغلق مرحلة تواجد تنظيم داعش الارهابي ‏في العراق إلى الابد .‏
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن الثلاثاء الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في العراق، مؤكدًا ان هزيمته النهائية على اراضيه ستكون خلال ايام .

كما كشفت قيادة العمليات المشتركة عن المناطق غير المحررة في العراق لحد الان، موضحة انها جزيرة صلاح الدين وجزيرة الانبار وجزيرة الموصل او نينوى وصولا الى مسك الحدود من منفذ الوليد الحدودي الى منفذ ربيعة السوريين أي بحدود 667 كم .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار