سوتشي: أعلن الكرملين الخميس انه يبذل جهودا مكثفة لتنظيم اجتماع في روسيا بين النظام السوري والمعارضة رغم "تحفظات" انقرة التي تعارض مشاركة فصائل كردية مقاتلة في عملية تسوية النزاع سوريا.

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين "نعلم ان شركاءنا الاتراك لديهم تحفظات حيال موضوع بعض القوى التي يعتبرون انها تشكل تهديدا لامنهم".

وأضاف "لكن هذا لا يعني ان العمل لن يجري. يقوم خبراؤنا بعمل مكثف لكي يقرروا ويتفقوا على لوائح (المشاركين)" موضحا ان هذا المؤتمر يضم النظام السوري والمعارضة وسينظم "في المستقبل القريب" لكن بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

والاربعاء أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال عقد قمة في سوتشي (جنوب غرب) مع نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني الاتفاق على مبادرة لعقد "مؤتمر الحوار الوطني السوري" الهادف الى جمع النظام والمعارضة.

لكن العديد من الشكوك لا تزال تحيط بهذه المبادرة فيما بقي اردوغان حازما برفضه مشاركة الفصائل الكردية التي تسيطر على قسم من شمال سوريا، في اي تسوية.

وقال الرئيس التركي الاربعاء "لا يمكن ان نعتبر عصابة ارهابية اياديها ملطخة بالدماء طرفا شرعيا" مضيفا ان هذه الفصائل "تهدد وحدة اراضي" تركيا.

وتتعاون روسيا وايران وتركيا بشكل وثيق في الوقت الراهن للتوصل الى حل للنزاع في سوريا.

وتشرف روسيا وايران حليفتا النظام السوري وتركيا حليفة المعارضة السورية على مفاوضات آستانا عاصمة كازاخستان، التي اتاحت قيام اربع مناطق "خفض توتر" على الاراضي السورية. 

وأدى ذلك الى خفض التوتر ميدانيا بعد جمع ممثلين عن النظام والمعارضة لمناقشة مسائل عسكرية، في حين ان المحادثات السياسية تجري في جنيف حيث لم تحقق نتيجة تذكر.