انقرة: ذكرت وكالة انباء الاناضول الرسمية الخميس، ان رجب طيب اردوغان سيقوم "في الايام المقبلة" بزيارة هي الاولى لرئيس تركي الى اليونان منذ 65 عاما.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الوزراء هاكان تشاوش اوغلو الخميس، ان "رئيسنا سيكون اول رئيس تركي يزور اليونان خلال 65 عاما. اعتقد ان نتائج ايجابية ستنجم عن هذه الزيارة". واوضح ان موعد هذه الزيارة لم يعرف بعد، لكنه سيتحدد "في الايام المقبلة".

وكان اردوغان زار اثينا بصفته رئيسا للوزراء من 2003 الى 2014.

وتندرج الزيارة المرتقبة في اطار استمرارية لقاءات اخرى رفيعة المستوى بين البلدين في الأشهر الأخيرة.

ففي حزيران/يونيو، التقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم نظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس في اثينا، وقام وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس بزيارة اواخر تشرين الاول/اكتوبر الى تركيا التقى خلالها اردوغان.

والعلاقات بين اليونان وتركيا متوترة تاريخيا، لكنهما عملا منذ نهاية التسعينيات على تطوير علاقة واقعية تعززت منذ وصول اردوغان الى الحكم العام 2003.

لكن الجراح القديمة ولاسيما منها تلك المتصلة بتقسيم بحر ايجه، قد استفاقت عندما رفض القضاء اليوناني اواخر كانون الثاني/يناير طلب تسليم ثمانية عسكريين اتراكا تتهمهم انقرة بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو 2016.

وتشكل العلاقات بين تركيا واليونان رهانا اقليميا كبيرا، لأن البلدين يتصدران ازمة الهجرة التي تواجهها اوروبا، ويشاركان في المفاوضات الرامية الى اعادة توحيد قبرص المقسمة منذ اجتاحت تركيا شطرها الشمالي في 1974، ردا على انقلاب كان يهدف الى إلحاق الجزيرة باليونان.

وعلى صعيد الهجرة، نجح البلدان في التعاون منذ الاتفاق حول الهجرة بين الاتحاد الاوروبي وانقرة في اذار/مارس 2016، ما ادى الى تراجع تدفق الهجرة الكبير الذي سجل عام 2015 نحو اوروبا من السواحل الغربية التركية وعبر الجزر اليونانية.

وتطرق تشاوش اوغلو ايضا الى اجتماع لمجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى في شباط/فبراير في تسالونيكي (شمال اليونان)، لمناقشة عدد كبير من المشاريع بينها قطار سريع بين اسطنبول وتسالونيكي.