روما: أعلن قائد عملية صوفيا الاوروبية لمكافحة الاتجار بالبشر في البحر المتوسط، الاميرال الايطالي انريكو كريدندينو الخميس ان العملية اتاحت منذ انطلاقها في 2015 انقاذ 42 الف شخص وتدريب اكثر من مئتي عنصر من خفر السواحل الليبيين.

وقال كريدندينو على هامش مؤتمر عقد في روما حول الهجرة والامن في المتوسط "اوقفنا 119 شخصا يشتبه انهم مهربون، ودمرنا مراكب، ودربنا 201 عنصر من خفر السواحل وانقذنا حوالى 42 الف شخص في البحر".

واضاف ان الهدف من تدريب خفر السواحل الليبيين (الذين سيصل عددهم قريبا الى 400) "هو في تزويد الليبيين بالقدرة والكفاءة للعمل بشكل سليم في البحر".

واضاف انه لتحقيق هذا الهدف "يخضعون لتدريب من قبل فرق للاتحاد الاوروبي والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، وللمنظمة الدولية للهجرة، حول كيفية الحفاظ على حقوق الانسان ومعايير القانون الانساني الدولي".

كما أشار إلى تفاقم صعوبة العمليات بحرا "لان هذه المياه لا تعبرها فحسب مراكب خفر السواحل، بل كذلك ميليشيات تستخدم الزوارق والبزات نفسها ويصعب التمييز بينها".

واطلق الاتحاد الاوروبي عملية صوفيا البحرية في 2015 وهي مكلفة مكافحة المهربين وتدريب خفر السواحل الليبيين. وفي تموز/يوليو جدد المجلس الاوروبي مهمتها حتى كانون الاول/ديسمبر 2018.