GMT 16:14 2017 الخميس 23 نوفمبر GMT 8:52 2017 الجمعة 24 نوفمبر  :آخر تحديث
فرض السيطرة اليوم على 5800 كيلومترًا مربعًا

العراق يُطهر قرى ويستعيد مطارًا وجسورًا في صحرائه الغربية

د أسامة مهدي

بعد ساعات من إطلاق العراق عملية عسكرية ضخمة اليوم لتطهير الجزيرة وأعالي الفرات من صحرائه الغربية وصولا الى الحدود مع سوريا بغرب محافظة الانبار من اي وجود لتنظيم داعش فقد اعلنت القوات عن تطهير 77 قرية والسيطرة على ثلاثة جسور ومطار.

إيلاف من لندن: قال قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله ان قطعات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وبإسناد طيران الجيش تمكنت من تطهير 77 قرية والسيطرة على جسر ام العقارب والسيطرة على مطار جنيف جنوب الحضر (85 كم جنوب غرب الموصل).

واشار الى انه قد تم بنجاح تطهير اكثر من 5800 كم2 وتدمير 3 عجلات تحمل رشاشات احادية وتفجير 6 عجلات مفخخة ضمن عمليات تطهير الجزيرة واعالي الفرات ومازالت القوات مستمرة بعمليات التطهير كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي في بيان تابعته "إيلاف".

القوات المشاركة في العملية العسكرية

واشارت خلية الاعلام الحربي الى ان القطعات المشاركة في عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة هي:

الجيش ( قيادة عمليات صلاح الدين - لواء91 الفرقة16- الفرقة المدرعة التاسعة وألويتها لواء المدرع 34 ولواء المدرع 35 ولواء المشاة الآلي 36 ولواء المشاة الآلي 37).. والشرطة الاتحادية (مقر الفرقة الثالثة شرطة أ ولواء 12 شرطة أ ) و الحشد الشعبي ( لواء2 ولواء6 ولواء8 ولواء11 ولواء12 ولواء 20 ولواء 26 ولواء 31 ولواء 33 ولواء 41 ولواء44 ولواء51 وسرايا الدفاع الوطني وقوة من سرايا وليد الكعبة وفوج حسن المجتبى.).. اضافة الى تشكيلات من طيران الجيش.

ومن جهتها اوضحت قياد الحشد الشعبي ان ألويتها وبالاتراك مع قوات الجيش و الشرطة الاتحادية، وبإسناد طيران الجيش تمكنت مساء اليوم من تحرير 4500 كم ٢ تضم قرى ومنشآت و مناطق حيوية والسيطرة على 3 جسور حيوية والوصول الى وادي الثرثار شمال غرب محافظة صلاح الدين (125 كم شمال غرب بغداد) وشمال محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) وهو من أكبر المنخفضات الطبيعية في العراق.

واشارت الى ان خسائر داعش كانت قتل عدد من عناصره وتفجير 8 عجلات مفخخة، وتدمير 4 عجلات مسلحة والسيطرة على 3 عجلات مفخخة ، وتدمير مفارز قاذفات هاون وتدمير مضافات ومقرات باسناد طيران الجيش.

واضافت قيادة الحشد ان الهندسة العسكرية شرعت فرق الجهد الهندسي بفتح السواتر لتمهيد الطرق امام القطعات المتقدمة صوب الأهداف المرسومة، فضلا عن تحصين وتأمين المناطق المحررة بجزيرة البادية فيما باشرت مفارز هندسة الميدان بتفكيك عشرات العبوات الناسفة في محوري ام ذيابة وسنجار مخلف وتفكيك عد من العبوات في جميع المحاور.

وقالت قوات الحشد الشعبي عثرة على مركز تدريب مهم لتنظيم داعش في جزيرة الصينية (200 كم شمال بغداد) يحوي على مختلف انواع السيارات والمعدات والعثور بداخله على سيارات صنعت من الخشب وضعها التنظيم للتمويه.

هجوم من سبعة محاور وباسناد طيران الجيش

وفي وقت سابق اليوم قال يار الله ان قوات الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي شرعت بعملية واسعة لتطهير مناطق الجزيرة بين محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار ضمن المرحلة الثانية من عمليات تطهير الجزيرة واعالي الفرات كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي التابعة للقوات المشتركة في بيان الخميس تابعته "إيلاف" وهي عملية تهدف إلى تطهير الصحراء الغربية الممتدة على طول الحدود مع سوريا.

ومن جانبه قال آمر اللواء الحادي عشر في الحشد الشعبي علي الحمداني ان عمليات تحرير الجزيرة تجري بمساحة اكثر من 26 الف كيلومترا مربعا. واشار الى ان "قوات الحشد الشعبي والقوات المشتركة شرعت بعمليات واسعة لتحرير وتطهير مناطق الصحراء المشتركة بين صلاح الدين والانبار والموصل بمساحة 26 الفا و 600 كيلو مترا مربعا تمهيدا للقضاء على اي وجود لداعش لعودة النازحين الى مناطقهم.

وأضاف أن القوات انطلقت بسبعة محاور وبتنسيق عالي وتوزيع دقيق بين قطعات الحشد الشعبي والجيش العراقي والشرطة الاتحادية وباسناد من طيران الجيش العراقي.. موضحا ان القوات ستلتقي بقطعات الجيش القادمة من أعالى ضفاف الفرات.. متوقعا حسم الصفحة الاولى من العمليات اليوم.

وقد اطلقت قيادات الحشد الشعبي اسم "رسول الله خاتم النبيين" على هذه العمليات حيث تم فعلا تحرير عدة مناطق بعد ساعات من انطلاق المعارك منها قريتي الشيخان والشيخة جنوب الحضر اضافة الى منطقة المالحة التابعة لقضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن الثلاثا الماضي القضاء على تنظيم داعش عسكريا في العراق مؤكدا ان هزيمته النهائية على اراضيه ستكون خلال ايام.
كما كشفت قيادة العمليات المشتركة عن المناطق غير المحررة في العراق لحد الان موضحة انها جزيرة صلاح الدين وجزيرة الانبار وجزيرة الموصل او نينوى وصولا الى مسك الحدود من منفذ الوليد الحدودي الى منفذ ربيعة السوريين اي بحدود 667 كم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار