GMT 13:35 2017 الجمعة 24 نوفمبر GMT 13:52 2017 الجمعة 24 نوفمبر  :آخر تحديث

مجموعة من الأغاني أمام لجنة التراث غير المادي خلال اجتماعها في كوريا

صحافيو إيلاف

باريس: ستجتمع اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في الفترة من 4 ديسمبر إلى 9 ديسمبر في جزيرة جيجو (جمهورية كوريا)، برئاسة بيونغ هون لي، السفير والمندوب الدائم للجمهوريّة الكورية لدى اليونسكو.

وتجتمع اللجنة المؤلفة من ممثلي 24 دولة طرفاً في اتفاقيّة اليونسكو الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003، مرّة واحدة سنويّاً، حيث تتولّى متابعة تطبيق هذه الوثيقة القانونيّة التي صدّقت عليها 175 دولةً من الدول التي أدرجت صون التراث غير المادي في التشريعات الوطنيّة. وقد مكّنت الاتفاقية خلال 14 عاماً من إنجاز 140 مشروع صون للتراث الحيّ في 107 بلداً.

وستناقش اللجنة في اجتماعها هذا مجموعة من المسائل مثل التراث الثقافي غير المادي في حالة الطوارئ، وتأثير الاتفاقية أو استخدام موارد صندوق التراث غير المادي. كما ستنظر اللجنة كذلك في ثلاث طلبات للمعونة الدوليّة قدّمتها كل من كولومبيا، أوغندا وزامبيا من أجل تمويل مشاريع لصون التراث غير المادي فيها.

كما ستنظر اللجنة في ستة طلبات لإدراج عناصر جديدة على قائمة التراث الثقافي غير المادي نظرأً إلى حاجتها الماسة للحماية، بالإضافة إلى 34 طلباً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستنظر اللجنة في إدراج ثلاثة مشاريع جديدة في سجل أفضل ممارسات الصون والحماية والذي يضم المشاريع والبرامج والأنشطة التي تجسّد على نحو فعّال أهداف اتفاقيّة 2003.

ومن الممكن ولأول مرة سحب أغنية Xoan في محافظة فو تاه (فيتنام) من قائمة التراث الثقافي الذي يتطلّب حماية عاجلة بعد أن أدرجت فيها عام 2011، وإدراجها في القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي غير المادي للبشريّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل تضمّ عناصر التراث الحي الهشّ أو المعرّض للخطر الذي يحتاج إلى حماية طارئة. ويصل عدد العناصر المدرجة على القائمة حتى الآن إلى 47 عنصراً. وبفضل هذه القائمة، تتمكّن الدول الأطراف في الاتفاقية من حشد التعاون والدعم الدوليّين لضمان استمرار نقل هذه الممارسات الثقافيّة في ما يتوافق مع المجتعات المعنيّة

ومن العناصر المقترحة للإدراج على هذه القائمة لهذا العام رقصة تاسكيوين (المغرب) وهي رقصة عسكريّة مشهورة في جبال الأطلس الكبير الغربي، بالإضافة إلى فن العازي (الإمارات العربية المتحدة) وهو فن من فنون الشعر، ويُلقى لأغراض الثناء والفخر والشجاعة، وغيرها من العناصر.

أمّا القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، فتضم حاليّاً 365 عنصراً. وتهدف بدورها إلى ضمان جذب انتباه أكبر لتقاليد ومعارف المجتمعات دون أن ينطوي ذلك على الاعتراف بأي معايير امتياز أو احتكار لهذه العناصر.

ومن العناصر المرشحة للإدراج على هذه القائمة لعام 2017 فن القط العسيري (المملكة العربية السعودية) وهو فن من فنون النقش والزخرفة التقليديّة على جدران المنازل برعت فيه نساء منطقة عسير، بالإضافة إلى عدد آخر من العناصر.

هذا ويضم سجل أفضل ممارسات الصون والحماية حتى الآن 17 مشروعاً.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار