: آخر تحديث
أمطروا المصلين بالقنابل اليدوية ثم حاصروهم وصفوهم بالرصاص

تفاصيل حصرية لـ«إيلاف» من مسجد الروضة: هكذا جرى الهجوم

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: كشف شاهد عيان لـ"إيلاف" أن الإرهابيين ألقوا قنابل يدوية على المصلين في مسجد الروضة بشمال سيناء، فحدثت حالة من الفوضى بالمسجد، مشيرًا إلى أنهم أغلقوا الأبواب وحصدوا المصلين بالرصاص، وطوقوا المسجد من جميع الجوانب.

بينما أكد خطيب المسجد ما نشرته "إيلاف" أمس، في روايتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل 235 شخصًا وإصابة 109 آخرين. بينما تدق كنائس مصر أجراسها اليوم تضامنًا مع ضحايا الحادث.

وقال شاهد عيان يدعى محمود عماري، إنه كان ضمن المصلين بالمسجد، مشيرًا إلى أنه تعرض لإصابة طفيفة.

وأضاف لـ"إيلاف" أن المسلحين طوقوا المسجد من كافة الجوانب، ثم ألقوا قنابل يدوية على المصلين، واحدة منها سقطت بالقرب من المنبر، وقنبلة أخرى سقطت وسط المسجد، مشيرًا إلى أنهم القوا نحو خمسة قنابل على المصلين.

وأوضح أنه حدثت حالة من الفوضى في المسجد، وحاول المصلون الخروج، لكن المسلحين كانوا يقفون على أبواب المسجد، وأغلقوها ثم وأطلقوا النار عشوائيًا على الناس جميعًا، فحاول البعض منهم الهروب عبر النوافذ، على حد قوله.

ولفت إلى أن بين القتلى أطفالا صغارا، كانوا مع ذويهم أثناء صلاة الجمعة، مشيرًا إلى أنه شارك في نقل الضحايا والمصابين إلى المستشفيات.

وأوضح أن العملية لم تستغرق سوى دقائق معدودة، لا تزيد عن 10 دقائق، وبعدها اختفى الإرهابيون مستخدمين سيارات دفع رباعي.

وبمجرد صعود خطيب مسجد الروضة بشمال العريش إلى المنبر، وأطلق المؤذن الآذان الآخر، حتى سمع المصلون صوت انفجار مدوي، ثم وجدوا أنفسهم محاصرين، وتنهال عليهم طلقات الرصاص من كل صوب، هذا ما كشفته "إيلاف" أمس، وأكدته رواية خطيب المسجد في تصريحات تليفزيونية له من المستشفى.

وكشف خطيب المسجد محمد عبد الفتاح رزيق، أن المجموعة الإرهابية هاجمت المسجد عندما صعد إلى المنبر بعد الأذان الثاني، مشيرًا إلى أنه سمع إطلاق النيران، وبعد ذلك حدثت حالة من الهرج والمرج في محاولة من المصلين للهروب من طلقات الرصاص، والبعض قفز من شباك المسجد.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية له من المستشفى عبر فضائية "دريم" المصرية، أن الإرهابيين فجروا المسجد في البداية، مشيرًا إلى أطلقوا النيران على كل المصلين خلال محاولتهم الهروب من داخله.

وأشار إلى أنه تعرض للإصابة بالشظايا، ولم يدري ما الذي حصل بعد ذلك، منوهًا بأن بعض المصلين نقلوا إلى منزل قريب، ثم إلى المستشفى بعد أن هدأت الأوضاع وفر المسلحون هاربين.

وكشف شهود عيان لـ"إيلاف" أن الجماعات التكفيرية في سيناء استهدفت المسجد، لأنه تابع لجماعة صوفية تسمى نفسها "الطريقة الجريرية"، ذات النفوذ الواسع والأتباع الكثُر في شمال سيناء، وتعتبرها التنظيمات الإرهابية "كافرة هي وأتباعها". وتتهمها أيضًا ب"التعاون مع قوات الجيش والشرطة".

أجراس الكنائس

وفي السياق ذاته، أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان رسمي، اليوم السبت، تضامنها مع المسلمين في الحادث الإرهابي، وقالت إنها "تضامنًا مع إخوتنا في الوطن، ولاسيما أسر الشهداء والمصابين (في حادث مسجد الروضة)، تدق أجراس جميع الكنائس في الكرازة المرقسية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم".

أعلن المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، أن القوات الجوية قامت بمطاردة العناصر الإرهابية المسؤولة عن استهداف المصلين بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد، واكتشاف وتدمير عدد من العربات المنفذة للهجوم الإرهابي الغاشم وقتل من بداخلها في محيط منطقة الحدث؛ فضلًا عن استهداف عدد من البؤر الإرهابية التي تحتوى على أسلحة وذخائر خاصة بالعناصر التكفيرية.

يأتي ذلك في إطار ملاحقة القوات المسلحة للعناصر المسؤولة عن استهداف المصلين بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد.

وأشار المتحدث العسكري، في بيان له، إلى مواصلة قوات انفاذ القانون بشمال سيناء بالتعاون مع القوات الجوية بتمشيط البؤر الإرهابية والبحث عن باقي العناصر التكفيرية للقضاء عليهم.

ومن جانبها، قالت النائبة عبلة الهواري، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، لـ"إيلاف" إن "هذا الحادث الإرهابي الغاشم لن يؤثر على عزيمة الشعب المصري والدولة المصرية في حربها على الإرهاب، حتى يتم استئصاله من كافه جذوره وتطهير سيناء من كافه التنظيمات الإرهابية المتطرفة".

وأشادت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان "بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد هذا الحادث الإرهابي"، مؤكدة أنها "على ثقة كبيرة في وعود الرئيس بالثأر للشهداء الذين رووا أرض سيناء بدمائهم الذكية".

يذكر أن مسلحين هاجموا مسجد الروضة بقرية الروضة بالقرب من مدينة العريش أمس الجمعة، وفتحوا النار على المصلين، ما أدى إلى مقتل 235 شخصًا، ما يعد أكبر حادث إرهابي في تاريخ مصر.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المشكلة تكمن في الدين
كمال كمولي - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 09:40
العنف الدموي سيستمر طالما هناك فرق ومجاميع ومذاهب اسلامية متعددة الحل يكمن في فصل الدين عن الدولة واعلان دولة مدنية معاصرة تهتم بشؤون الانسان والتنمية في البلد وتقدم العلوم والبحوث من اجل الانسان
2. الارهاب لا دين له
ولك كمولي أوقف معووج - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 11:58
وتكلم عدل وقلي السفاح المسيحي الذي قتل قرابة ستون شخص واصاب ٥٠٠ شخص في لاس فيغاس الشهر الماضي ايش وضعه اليس هو ارهابي ايضاً قتل ابرياء ؟! ومن وين استمد هذه الكراهية والحقد على بشر يحتفلون لابد انه رأى انهم كفار بالمسيح يستحقون الموت .
3. فشل امني واضح
احمد الجبوري - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 13:17
العملية حدثت في منطقة امنية مستهدفة و هي شمال شيناء و حصلت في مسجد للصوفيين قد هددهم التكفيريين سابقا ,, أي حصلت في مكان مهدد امنيا ,, فهو فشل مضاعف للامن المصري ,, كيف يترك مكان مستهدف إرهابيا و في منطقة ينشط فيها الإرهاب بدون حماية و كيف استطاع 30 إرهابيا مع سيارات الدفع الرفاعي بالمرور و التنقل بهكذا حرية و سهولة رغم مرور سنوات على الحرب مع الإرهابيين ,, شيء غريب فعلا
4. تحية وفاء
لبنانية عاشت ارهاب حزبلله - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 15:28
كلنا مصر! حمى الله مصر واهلها من كل شر. يا ليتهم يفقهون بالدين لما كانوا فعلوا ما يفعلون. الحزم ثم الحزم يا السيسي... فلتكن رسالتك شديدة هذه المرة
5. مسيحيون قتلوا مسيحيين
الارهاب لا دين له - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 18:39
كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين وليسا مسلمين.ووجدت اللجنة التي أعدت التقرير حالات من "القسوة المفرطة" في العاصمة جوبا شملت "بتر أعضاء بشرية" اخصاء " وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين.وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى".ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد أنه المسؤول، لكنه قال إنه رصد انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني."وكانت الحرب الأهلية بين الطرفين المسيحيين اشتعلت في أحدث دولة في العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد أقل من ثلاثة أعوام من استقلالها عن السودان، وقتل في الصراع المسيحي المسيحي أكثر من 10 آلاف شخص، وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات. فمن أين أتى هؤلاء بكل هذا الاٍرهاب والوحشية والدموية والهمجية في عقيدة يدعون انها تدعو الى المحبة والتسامح والسلام ؟!! آه حتما من نصوص البايبل بتاع المحبة الذي يصنع مسيحي كيوت حلو لا يؤذي حتى نملة فكيف به يأكل اخاه الذي على ملته مشوياً حقيقة لا مجازاً ؟!
6. ISLAM
HAMID BAGDADY - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 08:20
أدانت الجامعه العربيه أرهاب أيران .. فجاء الرد بتفجير مسجد الروضه ...
7. انت محق يا كمال
مسلمة - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 17:05
انت محق والأرهاب له دين. فصل الدين عن الدولة نادى به قبل الكل رجال دين مثا عبدالرحمن الكواكبي وجمال الدين الأفغاني, ويعني ان لا يحكم الدين ولكن ان يمارس بحرية, وهذا يعنتي يا جهلة يا متخلفين يا من لا تحبون تعليق من يقول بالعلمانية, يعني بأن الدين يكون محميا في حالة العلمانية, محميا من ان يتم تسييسه, فيكون الدين لله حقا.
8. يكرهون الصوفيون
زارا - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 17:07
لا يطيقون الصوفيون. . لأن الصوفية هي معرفة ومحبة الله, هي ممارسة الدين عن طريق العمل الصالح. وكل هذا لا يناسب هؤلاء الجهلى المتعصبون.
9. العنف
pirdawud - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 20:31
ان کانسان کوردی یصعب علی ان افرق بین ح و ع . الدین السلامی دین عنیف جدا و لیس حنیف ابدا .
10. العنف اساس الدين
ثامر بدري - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 11:44
لان ايات الارهاب واعمال السلف هي السبب---منهم الزنادقة يفعلون ما يحصل---لابد من ازالة هذه النصوص من كل الكتب او ابعاده عن الناس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  2. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  3. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  4. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  5. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  6. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  7. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  8. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  9. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  10. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  11. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  12. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  13. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  14. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  15. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  16. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
في أخبار