القدس: قدم وزير اسرائيلي متشدد الاحد استقالته من الائتلاف الحكومي الذي يترأسه بنيامين نتانياهو بسبب خلاف متعلق باشغال في السكك الحديد السبت، يوم العطلة المقدس لدى اليهود.

واعلن متحدث باسم وزير الصحة الاسرائيلي ياكوف ليتسمان، احد قادة حزب اليهودية الموحدة للتوراة، انه رغم استقالة الوزير، فأن الحزب الديني المتشدد سيبقى في الائتلاف الحاكم الذي يقوده نتانياهو "في هذه المرحلة"، ما يمكن نتانياهو من الاحتفاظ بأغلبيته الضئيلة.

واعلن ليتسمان في كتاب استقالته الذي تلقت فرانس برس نسخة منه "استقيل من منصبي في الحكومة كوزير للصحة. يأتي القرار بعد الاشغال التي تقوم بها شركة خطوط السكك الحديد الاسرائيلية يوم السبت".

واضاف "لا استطيع تحمل المسؤولية الوزارية عن الاضرار الجسيمة التي تلحق بأحد القيم الابدية للشعب اليهودي، وهو يوم السبت".

وسيحتفظ ليتسمان بمقعده في البرلمان الاسرائيلي.

وتؤكد شركة خطوط السكك الحديد الاسرائيلية ان اعمال الصيانة تجري ايام السبت لعدم ازعاج المسافرين، كون القطارات لا تعمل خلالها.

وبحسب الشركة فأن بعض الاشغال ايام السبت ضرورية للسلامة العامة ولتجنب الازدحام على الطرق بينما يسعى المسافرون للجوء الى بدائل.

لكن ليتسمان اعتبر ان هذا غير صحيح.

وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي بعد تقديمه استقالته لسكرتير الحكومة "مع الاسف، فأن شركة خطوط السكك الحديد الاسرائيلية جعلت مؤخرا من السبت اليوم الوطني للصيانة".

واضاف "لا يوجد ما يستدعي القيام بجميع اعمال الصيانة يوم السبت".

واوردت تقارير اعلامية ان نتانياهو سعى لاقناع ليتسمان بعدم تقديم استقالته، وعرض دعمه لعدد من الاجراءات التي يرغب فيها وزير الصحة ومؤيدوه.

ويقود نتانياهو ائتلافا حكوميا هشا يعتمد على غالبية برلمانية من 66 مقعدا من اصل 120 نائبا بما فيها المقاعد ال13 لشاس واليهودية الموحدة للتوراة، وهما حزبان دينيان.

وتطالب الاحزاب الدينية المتشددة بالالتزام الصارم بقوانين الشريعة اليهودية، وخصوصا ايام السبت.