GMT 19:44 2017 الأحد 26 نوفمبر GMT 13:50 2017 الإثنين 27 نوفمبر  :آخر تحديث

ما هو التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب؟

بي. بي. سي.

افتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأحد في العاصمة السعودية الرياض أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب والذي ينعقد تحت شعار "متحالفون ضد الإرها".

فماذا نعرف عن هذا التحالف ؟

  • في ديسمبر/كانون أول عام 2015 أعلن الأمير محمد بن سلمان عندما كان وليا لولي العهد عن تأسيس هذا التحالف في العاصمة السعودية الرياض.
  • يتكون من 41 دولة، هي: السعودية، وأفغانستان، والإمارات العربية، والأردن، وأوغندا، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وبنين، وبوركينا فاسو، وتركيا، وتشاد، وتوغو، وتونس، وجيبوتي، وساحل العاج، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، وسلطنة عمان، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، وفلسطين، وجزر القمر، والكويت، وقطر، ولبنان، وليبيا، والمالديف، ومالي، وماليزيا، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، واليمن.
  • تم تأسيس مركز عمليات مشترك في الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية ضد "الإرهاب"، حسبما جاء في بيان مشترك للدول المنضوية في هذا التحالف.
  • أعلن بن سلمان أن هدف التحالف هو تنسيق الجهود ضد المتطرفين في العراق، وسوريا، وليبيا، ومصر، وأفغانستان.
  • يسود التوتر بين عدد من دول التحالف مثل مقاطعة مصر و3 دول خليجية لقطر، والعلاقات المتوترة بين مصر وتركيا منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي.
  • تغيب ايران، منافس السعودية الرئيسي على النفوذ في المنطقة، عن قائمة الدول المشاركة في التحالف، فيما تحتدم الصراعات بالوكالة بين القوتين الإقليميتين في كل من سوريا واليمن ولبنان والبحرين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار