GMT 21:30 2017 الأحد 26 نوفمبر GMT 21:46 2017 الأحد 26 نوفمبر  :آخر تحديث

وزير الصحة الإسرائيلي يستقيل بسبب عطلة السبت

بي. بي. سي.

استقال وزير الصحة في الحكومة الإسرائيلية، ياكوف ليتزمان، من منصبه بسبب أعمال صيانة في السكك الحديدية تجري خلال يوم السبت.

وليتزمان عضو في حزب التوراة الأرثوذكسي المتشدد، الذي يلعب دورا في الحفاظ على بقاء تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في السلطة.

ويعارض اليهود الأرثوذكس المتشددون العمل يوم السبت، كونه يوم للراحة في الثقافة الدينية اليهودية،وتحرم الشريعة اليهودية العمل خلاله.

وقال متحدث باسم حزب التوراة الذي ينتمي إليه ليتزمان لوكالة فرانس برس إنه ليس لديه خطط لترك التحالف "في هذه المرحلة".

وقال نتنياهو، الذي لا تملك حكومته سوى أغلبية برلمانية ضئيلة، إن جميع أعضاء التحالف يؤيدون استمرار وجوده.

كما قال نتنياهو "السبت مهم لنا كما احتياجات جميع المواطنين الإسرائيليين خلاله، بما في ذلك، الحاجة إلى وسائل نقل آمنة، وهي أمور على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لنا، وأنا متأكد من أننا سوف نجد حلا مثمرا لذلك".

"القيم اليهودية"

وقال ليتزمان في رسالة الاستقالة "لا أستطيع تحمل المسؤولية الوزارية رغم الأضرار الجسيمة التي لحقت بأحد القيم الأزلية للشعب اليهودي، وهو السبت".

وإذا أجريت أعمال صيانة السكك الحديدية الأساسية يوم السبت، تكون أقل ضررا من حيث تعطيل أعمال المواطنين، خاصة أن القطارات لا تعمل بين غروب شمس يوم الجمعة وغروبها يوم السبت.

وقالت شركة خطوط السكك الحديدية الإسرائيلية إن بعض أعمال الصيانة يجب أن تجرى يوم السبت لتجنب الازدحام وضمان السلامة العامة.

وقد لعبت الأحزاب المتطرفة، التي تحظى بـ13 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 66 مقعدا، دورا متزايد الأهمية في السياسة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة.

وتلتزم هذه الأحزاب، ومنها الحزب الذي ينتمي إليه ليتزمان، بالطاعة المطلقة والصارمة للشريعة اليهودية.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار