: آخر تحديث
قال إنه مثال سيئ

وزير إماراتي ينتقد مقال "الغارديان" حول مجزرة الروضة

أحمد قنديل من دبي: انتقد أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، مقالاً نشرته صحيفة الغارديان البريطانية بشأن مجزرة مسجد الروضة التي وقعت في مدينة العريش المصرية يوم الجمعة الماضي، قائلاً في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "مقالة سايمون تيسدال في الغارديان حول مجزرة مسجد العريش الإرهابية مثال سيّئ للتأطير السلبي الذي تعاني منه بعض الأقلام الغربية، المشكلة هي التطرف والإرهاب، وعليهم أن يدركوا ذلك".

وتابع قرقاش أن بعض الأقلام الغربية التي تناولت مجزرة مسجد العريش الإرهابية عليها أن تعي تماماً وتدرك أن المشكلة هي التطرف والإرهاب.

‏وأكد أن "مجزرة مسجد العريش الإرهابية تطرح من جديد أهمية فهم العلاقة بين التطرّف والإرهاب وإدراك أن القضاء على الثاني يرتبط بمحاربة الفكر المتطرف وإجتثاثه، دون هذه المواجهة لن ننجح في التصدي لعنف الإرهاب الذي يقف خلفه فكر التطرّف وتحريضه".

معايير مزدوجة

من جهتها، هاجمت وزارة الخارجية المصرية المقال الذي نشرته "الغارديان"، عن الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجداً في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل 305 وإصابة 128. مشددة على أن ما جاء في المقال يعد نموذجًا صارخًا للمعايير المزدوجة وانتهاكا لقرار مجلس الأمن 2354 الذي يحظر بشكل واضح تمجيد أو تبرير أو التحريض على أعمال الإرهاب.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد على حسابه على تويتر: "شعور جارف بالصدمة والغضب لقراءة مقال صحيفة الغارديان حول اعتداء مسجد الروضة الإرهابي"، واصفًا المقال بأنه "نموذج صارخ للمعايير المزدوجة وانتهاك لقرار مجلس الأمن 2354 الذي يحظر بشكل واضح تمجيد أو تبرير أو التحريض على أعمال الإرهاب".

القوة الغاشمة

​وكانت الصحيفة البريطانية قد نشرت مقالاً حمل عنوان "رد القاهرة بالقبضة الحديدية على الهجمات الإرهابية لا ينجح"، في إشارة إلى تصريح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي قال فيه إن "القوات المسلحة المصرية سترد على الإرهابيين بالقوة الغاشمة".

وقال الكاتب تيسدال في مقاله إن "رد الرئيس السيسي على العملية الإرهابية في سيناء كان متوقعاً، فبعد ساعات من الهجوم، الذي أسقط أكثر من 300 قتيل، أرسل السيسي دفعات من الطائرات للانتقام".

وذكر أن ما ورد في البيانات الرسمية للجيش المصري من أن الغارات نجحت في القضاء على بعض المواقع التابعة لمن نفذوا الهجوم على المسجد، لم يكن مقنعًا.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلام غير منطقى
فول على طول - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 13:25
كلام السيسي " سوف نرد بالقوة الغاشمة ....كلام غير منطقى وغير دبلوماسي ...كان ممكن أن يقول : سوف نرد بقوة القانون ..وسوف نجتث الارهاب من جذورة ..الى أخر الكلمات الدبلوماسية ...والأهم من الكلام هو الفعل بدون كلام ..ولكن الحقيقة فان مصر والعالم الاسلامى غير جادين وغير قادرين على محاربة الارهاب . الارهاب يكمن فى نصوص الكتاب الذى لم يحرف والأحاديث والفقة ...انتهى .
2. حق الدفاع عن أنفسنا
عبد الوهاب السيد الجمل - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 15:10
رد الرئيس السيسي لم يكن ردا متسرعا ولكن هذا الموقف لا يحتاج إلى دبلوماسية ولكن الرد بقوة علي المعتدين مهما كانوا ولا مراعاة للمتشدقين بكلمات لا تعبر إلا عن الازدواجية في التعبير فاتركونا نحمي أنفسنا بطريقتنا
3. رداً على الشتام
سليل الكنيسة - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 15:15
هوه في حد يقتل الدجاجة التي تبيض له ذهباً يا فول يا سليل الكنيسة الارثوذوكسية والتي رفعت السيسي الى مرتبة المسيح وقالت لرعاعها اخرجوا و قولوا نعم تدوم النعم .. اخ منك يا ارثوذوكسي لو كان ما تدعيه على الاسلام المسلمين حقيقي ما وصلت اليوم الى ايلاف وكان اسلافك الكفار اما ابيدوا او أرغموا على الاسلام انتم يا ارثوذوكس مدينون للاسلام بوجودكم ارثوذوكس وليس كاثوليك. بتكاثركم بوجود الاف الكنايس والأديرة والقلايات بتاعة الرهبان اياهم . ههههه انت شخص مهرطق وملحد بالوصايا والتعاليم ولذلك لن يخلص يسوع كما تعتقد روحك ولن يطهرك من ذنوبك
4. حاربوا البطالة
زارا - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 15:18
ان مقالة الغارديان يقول بالرجوع إلى اصل مشكلة الإرهاب لكي تتم معالجته من الجذور. الإرهاب احد اهم اسبابه هو الفساد الإداري وانعدام فرص العمل والفقر, كل هذا يولد الجهل والتخلف والإحساس بالحقد. من السهل ان يوجه كل هذا سياسيا ودينيا. محاربة الإرهاب لا يمكن ان يكون بالقوة فقط, هذا ما تعنيه الغارديان, ولا داعي لكل هذا الأنفعال .
5. صدقت الغارديان
؟!! - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 16:43
الغارديان ذكرت الحقيقة وهذا ما أوجع الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون يستعد لإطلاق الدفعة الثانية من إصلاحاته الطموحة
  2. ترمب يطرد آخر جنود هتلر من أميركا
  3. مواقع التواصل الاجتماعي تهدد المطالعة بالإنقراض
  4. بعد الموت الروح تظل.. لكن على مستوى كمي!
  5. الملك سلمان: خدمة ضيوف الرحمن الشرف الأكبر لنا
  6. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترامها الدائم لحرية الأديان
  7. لماذا
  8. الكشف عن مهمات
  9. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  10. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  11. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  12. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  13. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  14. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  15. تفاصيل نموذج
  16. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
في أخبار