GMT 10:30 2017 الإثنين 27 نوفمبر GMT 14:28 2017 الإثنين 27 نوفمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

روسيا تكشف عن برنامج تعاون عسكري مع المغرب

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء"، التي كتبت أن موسكو توصلت إلى اتفاق حول برنامج تعاون عسكري مع المغرب يستمر سنوات، بمشاركة الكثير من شركات الصناعة الحربية الروسية، التي تلقت طلبات مغربية للحصول على الأسلحة الروسية. فيما ذهبت تقارير روسية إلى أن المغرب عينه على بطاريات "إس 400"، التي تقدر البطارية الواحدة منها بـ 500 مليون دولار.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مسؤولاً روسياً عن الأسلحة أكد أن المغرب بات يجمعه بروسيا، على غرار دول عربية أخرى حليفة في الخليج، برنامج تعاون عسكري مع أكبر الشركات الروسية المتخصصة في الصناعة الحربية، سواء في أسلحة القوة الجوية أو البحرية.

ولم يكشف المسؤول الروسي عن طبيعة الأسلحة التي تقدم المغرب بطلبات للحصول عليها من الشركات الروسية، إلا أن تقارير روسية كشفت أن المغرب باشر مفاوضات للحصول على منظومة "إس 400" الروسية المتطورة، بعدما حصلت عليها تركيا اخيرًا فيما تتفاوض السعودية بدورها للحصول عليها.

وكشفت الوكالة الروسية لتسويق المنتجات الحربية أن المغرب أبدى اهتماماً باقتناء المنظومة التي تبلغ قيمة البطارية الواحدة فِيهَا 500 مليون دولار، مضيفة أن المفاوضات بين مسؤولي البلدين لحصول الرباط على البطاريات المضادة للصواريخ والطائرات، تأتي ثمرة لتوقيع اتفاقية تعزيز التعاون الأمني والعسكري خلال الزيارة الرسمية، التي قام بها رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إلى المغرب في أكتوبر الماضي.

وكشف مسؤول تصدير السلاح الروسي أن محفظة الطلبات التي تلقتها الوكالة الروسية من الدول العربية بما فيها المغرب (23 بلداً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا) تبلغ 8 مليارات دولار في الوقت الحاضر.


لائحة سوداء للارهاب ضمنها مغاربة

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة الأميركية، بتنسيق مع وزارة الخارجية بواشنطن، يستعد للإعلان عن إدراج مجموعة من الأشخاص عبر العالم، بينهم مغاربة، في لائحة سوداء يتم بموجبها منعهم من الوصول إلى النظام المالي لأميركا.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المعنيين بهذا الإجراء سيتم تتبع كل أنشطتهم المالية وأملاكهم، حتى لو كانت تحت أسماء مستعارة، ومنع أي مواطن أميركي مقيم من التعامل معهم أو مع من يسير أملاكهم، وحتى تقديم الدعم لهم، بغرض إيقاف تمويل الجماعات الإرهابية، وفي مقدمتها "داعش".

"الاستقلال" لم يحدد تموقعه السياسي

وفي الشأن الحزبي كتبت "أخبار اليوم" أن حزب الاستقلال لم يعقد مجلسه الوطني لتحديد تموقعه السياسي بعد انتخاب أمينه العام الجديد، رغم أن نزار بركة وعد بذلك سابقاً.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن الحزب يحافظ على تموقعه، الذي تقرر في آخر اجتماع لمجلسه الوطني، في عهد الأمين العام السابق حميد شباط، وهو "المساندة النقدية"، وأن الاجتماع المقبل سيكون في أبريل 2018، وأن حزب الاستقلال لا يرغب في تغيير تموقعه في انتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من تعديل حكومي.

إحالة رئيس بلدية الهرهورة على النيابة العامة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة (قرب الرباط) أحال على النيابة العامة بابتدائية المدينة، في حالة سراح، فوزي بنعلال، رئيس بلدية الهرهورة ، والقيادي في حزب الاستقلال، ومعه الكاتب العام للمجلس البلدي ذاته، بتهمة تتعلق بالتزوير في محضر دورة مايو 2016 للبلدية، إذ صوتت المعارضة والرئيس ضد تفويت ( تخصيص)محطات الوقوف، قبل أن يتم تغيير عدد المصوتين بـ"لا" من 14 إلى 11، لترجيح كفة الموافقين.

وأضافت "الصباح" أن بنعلال أنكر المنسوب إليه، وأكد أنه لا يتدخل في تدوين عدد المصوتين على القرارات.

الصحيفة ذاتها كتبت أن الشرطة اقتحمت عرساً لاعتقال بارون مخدرات في الفنيدق (شمال)، مضيفة أن عدداً كبيراً من رجال الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية، مدعومين بعناصر من ولاية أمن تطوان (شمال)، تحركوا لمداهمة حفل زفاف أقامه بارون المخدرات لتزويج ابنته، رغم كونه مطلوباً من قبل العدالة منذ سنوات مضت.

وهاجم 35 عنصراً أمنياً الضيعة، التي رصد فيها المعني بالأمر، بوجود فنانين موسيقيين كبار، دون نجاحهم في عملية ضبطه وإحضاره بعدما فشلوا في العثور عَلَيْه.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار