GMT 20:35 2017 الإثنين 27 نوفمبر GMT 20:45 2017 الإثنين 27 نوفمبر  :آخر تحديث
مابين المجلس الوطني الكردي وحزب (ب ي د)

تمثيل الأكراد في جنيف على طاولة الجدل

بهية مارديني

لندن: اعتبر رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية قدري جميل الْيَوْم أن الوفد الموحد للمعارضة إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري لا يضم ممثلين عن الأكراد.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية عن جميل قوله ردا على سؤال حول ضم الأكراد إلى وفد المعارضة ، أن "ذلك لم يحدث بعد".

فيما أكدت الهيئة العليا للمفاوضات في القائمة التي وزعتها ، وتلقت " ايلاف" نسخة منها ، أن هناك ممثلا كرديا في الوفد الموحد للتفاوض مع النظام من أصل ٢٢ شخصية .

لكن جميل أكد رقما مختلفا لاعضاء الوفد الموحد الى جنيف وقال إن "الوفد يضم 18 شخصا، أي 3 أشخاص من كل من منصة القاهرة ومنصة موسكو وهيئة التنسيق الوطنية والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والمعارضين المستقلين والفصائل المسلحة"، مشيرا إلى أن "هناك وفدا موسعا يضم 36 شخصا، بمن فيهم 4 أشخاص من كل من منصتي القاهرة وموسكو".

وأكد جميل ان "كافة قرارات الوفد ستتخذ بالأغلبية المطلقة، أي ما لا يقل عن 26 صوتا من أصل 36".

وعن موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، أكد قدري جميل أنه لم يحدد بعد.

وكانت الأنباء قد تواردت عن تأجيل سوتشي الى فبراير القادم .

وأعلنت وزارة الخارجية السورية موافقة النظام على المشاركة في مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده بسوتشي .

الممثل الكردي

وكانت أطراف المعارضة السورية التي شاركت في مؤتمر "الرياض2" اتفقت على تشكيل وفد مشترك برئاسة نصر الحريري وعضوية 36 شخصاً بينهم كردي واحد، للمشاركة في مباحثات جنيف القادمة والتي من المفترض أن تبدأ غدا الثلاثاء وسط اعلان النظام عن تأجيله للحضور عبر صحيفة سورية موالية .

وعلمت " ايلاف " أن هناك محاولات تبذلها الأمم المتحدة لتبدأ المفاوضات في موعدها .

ولكن المجلس الوطني الكردي ممثل في الائتلاف الوطني المعارض .

وضمت أيضا القائمة اسم حواس خليل عكيد من ضمن الأسماء ال ٢٢ الذي اختارتهم الهيئة للتفاوض مع النظام .

واعتبر حواس عكيد ، ممثل المجلس الوطني الكردي في وفد المعارضة السورية المشترك في مباحثات جنيف، أنه من الضروري تمثيل الأكراد في هيئات المعارضة بما يتناسب مع عددهم في سوريا.

وخلال لقائه بوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، شدد عكيد ، بحسب تصريحاته الصحافية لمواقع كردية ، على مسألة التمثيل النسبي للأكراد السوريين في جميع هيئات المعارضة، وتتجاوز نسبتهم إلى مجموع تعداد الشعب السوري، الـ15%.

وقال في حديث صحفي أجرته معه شبكة رووداو: "تم الحديث خلال اللقاء مع الوزير الجبير بشكل مطول عن وضع المناطق الكردية في في سوريا وهيكلية المجلس الوطني الكردي".

وأضاف: "قدمت للوزير السعودي رؤية المجلس الوطني الكردي لحل الأزمة السورية، وتم الوقوف بجدية على موضوع نسبة الأكراد في سوريا".

ونقل عكيد، أن الجبير أكد له على "أهمية دور المجلس ودور الأكراد في المنطقة بشكل عام"، مشيرا إلى أن " الوزير تعهد بالعمل الجاد مع كل الأطراف المعنية لإنصاف الأكراد في سوريا من الناحيتين السياسية والتنظيمية".

يشار إلى أن أطياف المعارضة السورية المختلفة عقدت يوم الأربعاء الماضي مؤتمرا موسعا في العاصمة السعودية الرياض بغرض تشكيل وفد موحد للمشاركة في مباحثات جنيف 8 المقرر عقدها في بداية الشهر المقبل، واتفقت على تشكيل هيئة مفاوضات جديدة برئاسة نصر الحريري وعضوية 36 شخصا.

وقال رئيس المجلس الوطني الكردي إبراهيم برو، الذي شارك في مؤتمر "الرياض 2" إن الجبير اجتمع مع حواس عكيد مساء 24 -11-2017 وناقش معه الأوضاع في سوريا وحقوق الكورد فيها.

وأضاف برو أنه "في إطار مناقشة الأزمة السورية، اجتمعت نائبة رئيس المجلس الوطني الكوردي، فصلة يوسف، مع وزير الخارجية السعودي أيضاً، على هامش مؤتمر الرياض 2"، مشيراً إلى أن "فصلة يوسف نقلت مطالب الأكراد إلى الجبير".

وقال نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الباسط حمو ، وهو كردي أيضا ، إن "القيادي في المجلس الوطني الكردي، حواس خليل عكيد سيمثل المجلس في وفد المعارضة الذي من المقرر أن يشارك في الجولة الثامنة لمباحثات جنيف القادمة".

وتعتبر تركيا أبرز المعارضين لإشراك الأكراد (حزب ب ي د تحديدًا) في اللقاءات الدولية السياسية الجارية حول سوريا أو مشاركتهم في أي حل سياسي يخص الأزمة السورية ، وترى في ذلك خطا أحمر .


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار