GMT 19:12 2017 الثلائاء 28 نوفمبر GMT 21:37 2017 الثلائاء 28 نوفمبر  :آخر تحديث
ترمب يرد: سنهتم بالأمر

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات

صحافيو إيلاف

سيول: أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات سقط في بحر اليابان بعد أن قطع نحو ألف كيلومتر، حسب التقديرات الأولية التي اعلنت عنها وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء.

واوضح المصدر نفسه ان الصاروخ اطلق من موقع سان-ني قرب بيونغ يانغ في كوريا الشمالية وتحطم قبالة اليابان. كما اوضح البنتاغون ان الصاروخ لم يشكل اي خطر لا على الولايات المتحدة القارية ولا على الاراضي الاميركية الاخرى، او الدول الحليفة.

وأعلن مسؤول في البنتاغون أن الجيش الاميركي رصد الثلاثاء "اطلاقا محتملا لصاروخ" من كوريا الشمالية، هو الاول منذ عدة اشهر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل روب مانينغ "حوالى الساعة 13,30 (18,30 ت غ) رصدنا اطلاقا محتملا لصاروخ مصدره كوريا الشمالية".

ووجه الرئيس الاميركي دونالد ترمب رسالة قوية الى كوريا الشمالية قائلا "سنهتم بالامر".

من جهته اعتبر وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ان الصاروخ البالستي الذي تم اطلاقه وصل الى اعلى ارتفاع مقارنة بكل الصواريخ التي اطلقتها كوريا الشمالية في السابق، معتبرا ان ذلك يمثل "خطرا على العالم أجمع".

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية أن الصاروخ انطلق شرقا من مقاطعة بيونغان الجنوبية مشيرة الى ان الجيش الكوري الجنوبي والولايات المتحدة يدرسان المعطيات.

وتثير كوريا الشمالية قلق الاسرة الدولية جراء برنامجيها البالستي والنووي. لكنها لم تقم باي تجربة منذ 15 سبتمبر. وقد اعلن وزير شؤون التوحيد الجنوبي في كوريا الجنوبية الثلاثاء رصد نشاط غير عادي في كوريا الشمالية.

لكن "يونهاب" نقلت عن مصدر حكومي قوله انه تم تشغيل رادار لتتبع مسارات الصواريخ الاثنين في قاعدة كورية شمالية غير محددة بينما رصد تكثيف لأنشطة الاتصالات.

وأكد المصدر أنه "تم رصد تحركات نشيطة في قاعدة صواريخ كورية شمالية".

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء اليابانية كيودو ان طوكيو في حالة تأهب بعدما رصت اشارات لاسلكي تشير الى ان كوريا الشمالية قد تكون تحضر لتجربة صاروخية.

وقال أحد المصادر للوكالة ان "كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا في الايام القليلة المقبلة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار