نصر المجالي: أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين، الذي كان يشغل سابقا منصب قائد قوات المنطقة العسكرية الشرقية في روسيا، وكان يقود القوات الروسية في سوريا منذ مارس العام 2017 قائدا جديدا للقوات الجوية الفضائية الروسية.

وقالت صحيفة (النجم الأحمر) المتحدثة باسم وزارة الدفاع الروسية إن سوروفيكين سيخلف الجنرال فيكتور بونداريف والذي أصبح رئيسا لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي. واشارت إلى أن المرسوم تم توقيعه بأمر بوتين في الـ22 من نوفمبر 2017. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تحت قيادة الجنرال سيرغي سوروفيكين حققت "القوات الروسية في سوريا، بالتعاون مع القوات المسلحة السورية، نجاحا كبيرا في مكافحة الإرهاب الدولي، بتدمير بؤرته في هذه الجمهورية العربية".

يذكر أن سيرغي سوروفكين ولد في 11 أكتوبر عام 1966. وفي عام 1987 تخرج في الكلية الحربية، وفي يونيو 2004، عمل قائدا في صفوف الجيش الروسي في الشيشان.

في عام 2008، تم تعيين سوروفكين رئيسا لإدارة العمليات الرئيسية للأركان العامة، في عام 2010 شغل منصب رئيس أركان منطقة فولغا-أورال، وفي وقت لاحق رئيسا للمناطق العسكرية المركزية.

ومنذ أبريل 2012، عمل سوروفيكين في الجهاز المركزي لوزارة الدفاع الروسية. وفي أكتوبر 2012، عين سوروفيكين رئيسا للأركان - النائب الأول لقائد المنطقة العسكرية الشرقية. وفي أكتوبر 2013 عين قائدا للمنطقة العسكرية الشرقية. ومنذ يونيو، قاد القوات الروسية في سوريا.