GMT 19:30 2017 الأربعاء 29 نوفمبر GMT 14:54 2017 الأربعاء 29 نوفمبر  :آخر تحديث
شويغو يبحث التعاون العسكري الفني مع صدقي

وزير الدفاع الروسي يزور مصر ويلتقي السيسي

صبري عبد الحفيظ

بدأ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو زيارة إلى مصر اليوم، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية. ويشارك في الجلسة الرابعة للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري الفني.

القاهرة: استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بحضور نظيره المصري الفريق أول صدقي صبحي، اليوم في القاهرة.

وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي طلب من شويغو نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربا عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على كافة الأصعدة خلال المرحلة المقبلة وخاصة في المجال العسكري، في ضوء ما تشهده المنطقة من تحديات وعلى رأسها الإرهاب.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن شويغو نقل تعازي الرئيس بوتين في ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة شمالي سيناء، مؤكدا وقوف روسيا بجانب مصر وتضامنها الكامل معها في مواجهة الإرهاب.

وذكر راضي أن وزير الدفاع الروسي ثمن ما تشهده العلاقات المصرية الروسية خلال المرحلة الراهنة من تعاون مُثمر يحقق مصالح البلدين، مؤكدا اهتمام روسيا بتفعيل التعاون والتشاور مع مصر بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة ويعزز الأمن والاستقرار.

وأشار راضي إلى أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تطوير وتعزيز التعاون القائم، كما اتفق الجانبان على أهمية تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

ويجري سيرغي شويغو خلال الزيارة كذلك مباحثات مع وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي حول التعاون العسكري والعسكري الفني بين الدولتين.

وكان شويغو قد أعلن في 29 مايو الماضي أن روسيا تعرض على مصر مشاريع مهمة في مجال التعاون العسكري الفني وأن موسكو راضية عن رغبة القاهرة تزويد الجيش المصري بالسلاح الروسي.

يذكر أن مصر أبرمت مع روسيا عدة عقود في مجال التعاون العسكري الفني في عام 2014 بقيمة 3.5 مليار دولار وتتضمن توريد نظم دفاع جوي ومدفعية وأسلحة نارية روسية لمصر وكذلك معدات جوية. وتسلمت مصر في العام 2016 نظم دفاع جوي صاروخية من طراز "أنتي-2500" وفي عام 2017 خططت لتسليمها مجموعة طائرات حربية من طراز " MiG-29M / M2"، ضمن صفقة تقدر بـ 46 طائرة.

كما ستحصل مصر على طائرات من طراز "ميج 29 إم"، وهي طائرة مقاتلة نفاثة، متعددة المهام، ويبلغ قيمة الطائرة الواحدة 29 مليون دولار.

تشمل الصفقات الروسية المصرية، حصول القاهرة على طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة، منها: "سو 30"، وهي طائرة متعددة المهام أيضاً، ويمكنها توجيه ضربات إلى أهداف جوية وأرضية وبحرية في مختلف الظروف الجوية.

وكان نائب وزير الدفاع المصري محمد الكشكي قد صرح في نهاية أبريل الماضي أن بلاده استلمت فعلا بعض هذه الطائرات.

كما عقدت مصر صفقة مع روسيا لتزويدها بـ 15 مروحية من نوع "كا 52 ك" (التمساح) قبل نهاية العام الحالي، وتسلمت بالفعل ثلاث طائرات". ومن المقرر توريد 15 مروحية من نوع "كا 52 ك" إلى مصر قبل نهاية العام الجاري".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار