GMT 9:55 2017 الخميس 30 نوفمبر GMT 9:58 2017 الخميس 30 نوفمبر  :آخر تحديث

دي ميستورا يلتقي وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف الخميس

أ. ف. ب.

جنيف: يلتقي المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الخميس وفدي الحكومة السورية والمعارضة في مقر الامم المتحدة في جنيف، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة في بيان.

وجاء في البيان أن المشاركين في محادثات جنيف سيصلون الى الامم المتحدة بدءا من الساعة العاشرة والربع (9,15 ت غ) للمشاركة في "محادثات ثنائية مع المبعوث الخاص".

وقالت مصادر في الوفدين لوكالة فرانس برس ان دي ميستورا دعا الوفدين الى الحضور في توقيت واحد، لكن كلا منهما سيكون في غرفة وسينتقل دي ميستورا بينهما.

وقال مصدر في الوفد الحكومي إن الوفد سيلتقي دي ميستورا عند العاشرة والنصف صباحاً بتوقيت جنيف (9,30 ت غ).

وأكد مصدر في وفد المعارضة أن موعد اجتماع الوفد مع دي ميستورا محدد في هذا الوقت أيضا.

ولن يلتقي الوفدان في قاعة واحدة لخوض مفاوضات مباشرة، وهو ما كان دي ميستورا يتطلع الى تحقيقه في هذه الجولة.

وبحسب المصدر في الوفد الحكومي، سيجلس كل وفد في غرفة منفصلة.

وجزم مصدر سوري ثان مطلع على مجريات المفاوضات لوكالة فرانس برس أنه "لن تكون هناك من مفاوضات مباشرة مع وفد الرياض"، في اشارة الى المعارضة.

في المقابل، أوضح المصدر المعارض أن "دي ميستورا اقترح على وفد النظام الأربعاء بدء مفاوضات مباشرة، لكن رئيس الوفد مندوب سوريا الدائم لدى مجلس الأمن بشار الجعفري رفض ذلك بالمطلق".

وأضاف "من هنا ارتأى دي ميستورا دعوة الوفدين الى الأمم المتحدة في التوقيت ذاته، على أن يتواجدا في قاعتين متقابلتين ويتنقل دي ميستورا بينهما"، بحسب قوله.

وانطلقت الثلاثاء جولة المحادثات الثامنة في جنيف في محاولة لتسوية النزاع السوري المستمر منذ أكثر من ست سنوات.

وفي موقف لافت، اعتبر دي ميستورا ليل الأربعاء في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي، أن "الوقت حان للتركيز على تحقيق تقدم حقيقي في العملية السياسية من أجل الشعب السوري".

ودعا الوفدين الى "المشاركة بجدية في المباحثات بدون اي شروط مسبقة"، مناشداً اياهم الامتناع عن "الادلاء بأي تصريحات تهدف إلى الطعن في شرعية أي من المدعوين الآخرين".

والتقى دي ميستورا الأربعاء الوفدين في الأمم المتحدة. وفيما لم يدل الجعفري بأي تصريح، قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري قبل لقاء المبعوث الدولي "نريد التحرك سريعاً نحو مفاوضات مباشرة" .

ويشكل الموقف من مصير الرئس السوري بشار الاسد عقبة اصطدمت بها جولات الحوار السبع السابقة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار