: آخر تحديث
رئيسة الحكومة انتقدته من عمّان لإعادة بث فيديو كراهية 

حرب كلامية تشتعل بين ماي وترمب

أدانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إعادة نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب تغريدات مسيئة للمسلمين، وأكدت إنه كان كان مخطئا في إعادة بث فيديو لمجموعة بريطانية يمينية متطرفة، مشيرة إلى أن هذا الفيديو يبث الكراهية وينشر الانقسام.

وقالت ماي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان، يوم الخميس: "رغم أننا نعمل معا، إلا أن هذا لا يعني أننا نخشى أن نقول أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أخطأت وأن نكون واضحين جدا معهم".

وأضافت ماي "أتحدث بوضوح شديد عندما أقول إن إعادة نشر المقاطع على تويتر نقلا عن (بريطانيا أولا) كان التصرف الخطأ". وحول مطالبات بإلغاء زيارة ترمب إلى لندن، قالت رئيسة الوزراء البريطانية: "الدعوة أرسلت وقبلها الرئيس الأميركي".

وكان تقرير صحفي قال يوم الخميس إن الرئيس الأميركي فتح جبهة الحرب مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وقال التقرير إن ترامب هاجم ماي على انتقادها لإعادة نشر تغريدات لليمين المتطرف البريطاني، التي اتهمت المسلمين بالعنف، لافتا إلى أن ترامب فتح بهذه الطريقة المواجهة بين الدولتين الواقعتين على طرفي المحيط الأطلسي. 

توبيخ

ويشير تقرير صحيفة (لغارديان) إلى أن ترمب وبّخ ماي بشكل علني، وقال في تغريدة له: "Theresa @theresamay لا تركزي عليّ، لكن ركزي على الراديكالية الإسلامية المدمرة، التي تحدث في المملكة المتحدة"، وأضاف: "نحن بخير". 
وتفيد الصحيفة بأن رد ترامب على انتقاد ماي له،بسبب نشره فيديوهات لزعيمة حزب يميني متطرف، كان على حساب "تويتر" @theresamay الذي لا يعود لرئيسة الوزراء البريطانية، لكن لامرأة اسمها تيريزا سكرفينر، مشيرة إلى أن ترامب حذف التغريدة بعد دقائق، وأرسلها للحساب الخاص برئيسة الوزراء، وهو@Theresa_May.

ويلفت التقرير إلى أن هذه الشتيمة، التي تعد واحدة من أكبر أخطاء الرئيس المتكررة، أدت إلى نقد من السيناتور أورين هاتش، الذي التقى ماي الأسبوع الماضي في لندن؛ لمناقشة التهديد الإرهابي على البلدين، وقال إن تيريزا ماي هي "من القادة العالميين العظام، ولدي حب واحترام كبيران لها وللطريقة التي تقود فيها المملكة المتحدة، خاصة في ظل الاضطرابات".  

خصام غير متوقع

ويعلق كاتب التقرير وهو مراسل (الغارديان) في واشنطن ديفيد سميث، قائلا إن الخصام يعد تطورا غير متوقع "في العلاقة الخاصة"، التي انتفعت من العلاقات الشخصية بين زعماء، مثل وينستون تشرتشل وفرانكلين روزفلت ومارغريت تاتشر ورونالد ريغان وتوني بلير وبيل كلينتون، حيث كانت ماي أول زعيمة تقابل الرئيس ترمب لدى وصوله إلى البيت الأبيض، ما عزز الآمال بأن العلاقة ستكون جيدة بين الزعيمين، خاصة أن والدة ترامب من أصل بريطاني. 

وتختم (الغارديان) تقريرها بالإشارة إلى أن ترامب أعاد نشر تغريدات لزعيمة حزب "بريطانيا أولا"، وفيها لقطات فيديو تزعم أن المسلمين هم وراء العنف، منها واحدة تظهر شخصين وهما يضربان فتى هولنديا على عكازات، وأخرى تظهرهم وهم يكسرون تمثال مريم العذراء، وثالثة وهم يرمون شخصا من سطح البيت.
 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ترامب سيحرر نفوسك
اميركي - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 23:00
كراهية من لمن يا سيدة تيريزا?من علم الآخرين ثقافة الكره؟فلتكن أديك الشجاعة وااعلني ذلك ام انك في حالةعيبوبة ونسيان من جراء مرضك انت ومعظم سياسيي أوروبا الذين باعوا مبادئهم وتغاضوا عن كل الاساءات التي توجه الى شعوبهم الأصلية من الإرهابيين الذين غزوهم؟ربما أنتم بحاجة الى ترامب أوروبي اخر لينقذكم من الأتون الذي ينتظركم والذي بدأت طلائعه تصل إليكم بنتائجه الوخيمة على حرية الشعوب وثقافتها في بلادكم! ليس من تسف عليكم أنتم الحكام الذين الحسون الدولار القادم من البترول وتخاذلتم حتى الجبن عن مواجهة الإرهابيين ولكن شعوبكم ستنتصر لقيمها واستطرد الغزاة وتطردهم معهم لأنكم لا تستحقون هذه البلاد. الرئيس ترامب هو أمل الأحرار والذين يحتاجون تلى التحرير.تحرير نفوسهم فبل اَي شيء اخر.
2. (شيعة العراق أعدموا الرءي
Rizgar - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 23:40
(شيعة العراق أعدموا الرءيس العراقي السابق صدام حسين بجريرة مايسمى بقضية الدجيل؟من يعدم العبادي وقادة مليشيات الحشد الهمجي المجرمي بقضية آبادة الكورد في طوز خورماتو)
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 30 نوفمبر 2017 23:46
We heard that Trump now has dentia so if it is true lets us hope nothing happens, next Ms May did as a British PM female more than the half men Arabs
4. لماذا التساهل مع المجرمين
خالد - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 06:55
لماذا هذا التساهل مع المجرمين المسلمين في ال يو كي؟ اطردوهم....بالاخص العديمي الفائده....العاله على المجتمع....هم المجرمون لكل الاحداث المروعه السابقه والقادمه......اعيدوا هيبة وسعادة ال يو كي.....انهم جاءوا للقتل والسبي والسرقه و الاغتصاب.....لا فائده منهم مطلقا.........ارجعوهم.................حالا
5. تيريزا ماي
Rizgar - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 08:14
اسست كيان عنصري خبيث فيما يسمى بالعراق , ودافعت عن الكيان المنبوذ ٨٠ سنة , ثم في مسرحية عنصرية سخيفة قمت بتجميع الاصوات للاعتراف بالكيان ١٩٣٢ ........انهار من الدماء منذ ١٩٢١ نتيجة فعلكم المشين في تاسيس الكيان العنصري العربي الخبيث .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون يستعد لإطلاق الدفعة الثانية من إصلاحاته الطموحة
  2. ترمب يطرد آخر جنود هتلر من أميركا
  3. مواقع التواصل الاجتماعي تهدد المطالعة بالإنقراض
  4. بعد الموت الروح تظل.. لكن على مستوى كمي!
  5. الملك سلمان: خدمة ضيوف الرحمن الشرف الأكبر لنا
  6. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترامها الدائم لحرية الأديان
  7. لماذا
  8. الكشف عن مهمات
  9. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  10. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  11. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  12. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  13. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  14. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  15. تفاصيل نموذج
  16. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
في أخبار