بروكسل: ألغى رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك زيارة كانت مرتقبة إلى اسرائيل والأراضي الفلسطينية هذا الأسبوع للتفرغ لمحادثات بشأن اتفاق مرتبط ببريكست وصلت إلى مرحلة "حاسمة"، وفقا لما أفاد المتحدث باسمه الاثنين. 

وقال بريبين امان الناطق باسم توسك، لوكالة فرانس برس "بسبب اللحظة الحاسمة التي وصلت إليها محادثات بريكست وبسبب المشاورات لوضع مسودة لإرشادات المرحلة الثانية"، تم إلغاء الزيارة التي كانت مقررة ليومي الثلاثاء والاربعاء. 

وكان ينتظر أن يلتقي توسك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس ليل الثلاثاء ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي الحمدالله في رام الله الأربعاء، وفقا لبرنامجه الرسمي الذي نشر الأسبوع الماضي. 

لكنه سيلتقي الآن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بروكسل الاثنين في وقت تحاول الأخيرة إبرام اتفاق بشأن بريكست قد يسمح للمفاوضات الانتقال إلى المرحلة الثانية المرتبطة بالتجارة والمحادثات المتعلقة بالفترة الانتقالية. 

ويتوقع أن تقرر المفوضية الأوروبية بشأن إن كانت بريطانيا أحرزت تقدما كافيا الأربعاء. وفي حال حدث ذلك، فسيجتمع ممثلو باقي دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في اليوم ذاته لوضع إرشادات المرحلة المقبلة. 

وسيترأس توسك بعد ذلك قمة للاتحاد الأوروبي بتاريخ 15 ديسمبر حيث سيوقع القادة على أي اتفاق يتم التوصل إليه. وبات الآن جدول أعماله فارغا حتى الجمعة عندما يسافر إلى المجر.