GMT 9:28 2017 الثلائاء 5 ديسمبر GMT 9:34 2017 الثلائاء 5 ديسمبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

المخابرات المغربية تغيب عن فريق التحقيق الجديد في أحداث برشلونة

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: في خطوة مثيرة، قررت السلطات الإسبانية تكوين فريق تحقيق جديد في اعتداءات برشلونة الدامية، يستثنى رجال المخابرات المغربية، ويتكون بالمقابل من الإسبان ورجال مخابرات فرنسيين، على عكس التحقيق الأول الذي عرف نشاطاً كثيفاً لرجال المخابرات الداخلية في التحقيق.

وكتبت "المساء" نسبة إلى معطيات إسبانية، نشرت أول من أمس، ان المحكمة الوطنية الإسبانية شكلت فريقاً جديداً للتحقيق يضم في عضويته وكلاء فرنسيين، وعناصر الشرطة المحلية بإقليم برشلونة، ورجال الحرس المدني الإسباني لتسريع التحقيق في الهجمات التي هزت المنطقة وتورط فيها مغاربة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الخطوة وبعدما أثارت الكثير من التساؤلات، أرجعت السلطات استثناء المغرب من الفرق المشتركة في التحقيق إلى كونه ليس بعضو في الاتحاد الأوروبي، وهو مايعرقل انضمامه إلى فريق التحقيق الجديد، غير أن مصادر إسبانية ذهبت إلى أن السلطات الإسبانية تركت الحرية لأعضاء الفريق الجديد للتعاون مع المخابرات المغربية بسبب انحدار متورطين في الهجمات من المغرب.

مروحيات تطارد مختطفي أستاذة إسبانية بالعرائش

الصحيفة ذاتها كتبت كذلك أنه في عملية تشبه أفلام "الأكشن" أقدم شخصان على اختطاف مواطنة إسبانية مقيمة بالمغرب وتعمل أستاذة للفلسفة بمدرسة "لويس بيبيس" الإسبانية بالعرائش (شمال)، بينما كانت رفقة إسباني آخر زميل لها في نفس المدرسة.

وأضافت "المساء" أن شخصين على متن سيارتهماطاردا إسبانية وزميلها اللذين كانا على متن سيارة في الطريق الرابط بين تطوان والعرائش، وتمكنا من إيقافهما، حيث ضربا زميلها على رأسه، وتمكنا من اختطاف الأستاذة.

وسارع زميل الأستاذة إلى إخطار الدرك الملكي، مما خلق حالة استنفار في صفوفه، حيث تعقب الجانيين وطاردوهما بمروحيات قبل أن يطلقا سراح الضحية ويفرا إلى وجهة مجهولة. ودخلت السفارة الإسبانية على خط الحادث وأرسلت موظفين عنها للتحقيق فيه.

الحكومة تبحث عن تمويل مشاريع ملكية متعثرة

"المساء" كتبت كذلك أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، طلب من مختلف الوزراء المعنيين بالمشاريع التي تعرف تعثرات في عدد من المدن البحث عن الصيغ الملائمة من أجل توفير التمويلات الضرورية لإنجازها في أقرب وقت.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن الافتحاص، الذي سبق أن طلبه العثماني، بتعليمات عليا، من أجل توضيح حقيقة تقدم مختلف المشاريع التي سبق للملك محمد السادس أن دشنها، قد خلص إلى وجود اختلالات لا يختلف بعضها عما توصل إليه المجلس الأعلى للحسابات. هذه الاختلالات ترتبط بالإشكالات المتعلقة بتمويل المشاريع وعدم التزام بعض القطاعات بالأغلفة المالية المتعاقد بشأنها، فيما تتمثل باقي الاختلالات في تصفية الوعاء العقاري وتأخر بعض الشركات النائلة للصفقات في تنفيذ المشاريع.

الملك محمد السادس يؤجل زيارته إلى إندونيسيا

أما "أخبار اليوم" فكتبت أنه تم تأجيل الزيارة الملكية لإندونيسيا، التي كانت منتظرة هذا الأسبوع، إلى موعد لاحق، في حين تتواصل التحضيرات الدبلوماسية والبرتوكولية لمشاركة الملك في قمة مجموعة دول غرب إفريقيا، والتي تنعقد منتصف ديسمبر الجاري في أبوجا .

وأضافت الصحيفة ذاتها أن جاكارتا كانت تراهن على حضور الملك محمد السادس شخصياً دورة هذه السنة من منتدى بالي للديمقراطية، موازاة مع زيارة رسمية هي الأولى لملك مغربي لهذا البلد الآسيوي.

مسؤول حكومي يتساءل حول مصير ملف فتحت فيه النيابة العامة تحقيقاً

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق، كان قد توصل بملف كامل حول الاختلالات التي عرفها ملف البرنامج الاستعجالي، أحالها عليه، سنة 2015، رشيد بلمختار، زميله في قطاع التربية الوطنية، وأحال الرميد بدوره الملف على النيابة العامة، قصد فتح تحقيق معمق في الموضوع.

وأكد المسؤول الحكومي للصحيفة ذاتها أنه "منذ قرار الإحالة لم نعد نعرف أين وصل الملف، وهل فتحت النيابة العامة تحقيقاً فيه أم لم تقم بذلك أصلاً؟


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار