القاهرة: اعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الثلاثاء أن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح "يكشف للجميع الطبيعة الإجرامية والمجردة من كل النوازع الإنسانية لتلك الميلشيات".

ودعا الى العمل "على تخليص الشعب اليمني من هذا الكابوس الأسود".

وقال أبو الغيط في بيان إن "اغتيال علي عبد الله صالح على يد الميلشيات الحوثية ينذر بانفجار الأوضاع الأمنية في هذا البلد المنكوب، وبتدهور الأوضاع الإنسانية التي تشهد بالفعل تردياً خطيرا"ً.

وقُتل صالح الاثنين على أيدي الحوثيين الذين تحالف معهم منذ ثلاث سنوات في مواجهة القوات اليمنية الحكومية المدعومة من السعودية.

وأحكم الحوثيون قبضتهم على العاصمة اليمنية صنعاء خلال الايام الماضية بعد انهيار حلفهم مع انصار علي عبدالله صالح واندلاع معارك عنيفة بين الطرفين ومقتل صالح مع عدد من معاونيه في إطلاق رصاص عليهم من جانب الحوثيين.

ولم تشهد صنعاء معارك خلال الليل.

ودعا الحوثيون المدعومون من ايران الى تظاهرة كبيرة في العاصمة بعد ظهر الثلاثاء للاحتفال بما يسمونه "سقوط مؤامرة الغدر والخيانة".

ودعا أبو الغيط في البيان المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك من أجل احتواء التداعيات الخطيرة للأوضاع في اليمن بعد أن رفض الحوثيون "الحلول الوسط التي طُرحت لتسوية النزاع اليمني بصورة تُجنِّب البلاد ويلات الحرب والدمار".

وجاء في البيان أن "الوقت قد حان لكي يدرك المجتمع الدولي، وبخاصة القوى المؤثرة فيه، أن ميلشيات الحوثي منظمة إرهابية تُسيطر على السكان بقوة السلاح".