GMT 12:48 2017 الثلائاء 5 ديسمبر GMT 13:05 2017 الثلائاء 5 ديسمبر  :آخر تحديث
القانون دخل حيز التنفيذ وإدراج 9 وسائل بينها أميركية

روسيا تبدأ حصار الإعلام الخارجي

نصر المجالي

نصر المجالي: بدأت روسيا تنفيذ القانون المثير للجدال والذي كان وقعه الرئيس فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، وهو خاص بوسائل الإعلام الأجنبية بصفتها "وكلاء لجهات أجنبية".

وأعلنت وزارة العدل الروسية، على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، إدراج 9 من وسائل الإعلام في قائمة العملاء الأجانب، بما في ذلك "صوت أميركا" و"راديو الحرية" وقناة "ناستوياشي فريميا".

وكتبت الوزارة على موقعها الرسمي أنها أدرجت في هذه القائمة أيضاً: "إيديل رياليي"، و"قوقاز رياليي"، و"القرم رياليي"، ومكتب "راديو سفوبودا" في جمهوريتي تترستان وبشكورتوستان، وإذاعة "أوروبا الحرة"، و"سيبيريا رياليي"، و"فاكتوغراف".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع نهاية الأسبوع الماضي مرسومًا فوض بموجبه وزارة العدل الروسية، بتشكيل قائمة وسائل الإعلام (العملاء الأجانب)، وذلك بإدخال تعديل إلى المادة السادسة من قانون وسائل الإعلام. ووفقًا لنص القانون، يمكن الاعتراف بوسائل الإعلام التي تتلقى مساعدة مالية من دول أو منظمات أجنبية كعملاء أجانب.

وجاء التعديل ردًا على مضايقة وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة الأميركية ولا سيما الاعتراف بقناة "آر تي" أميركا، كعميل أجنبي.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية وصفت القانون الروسي الخاص بوسائل الإعلام الأجنبية بصفتها "وكلاء لجهات أجنبية" بأنه تهديد جديد لحرية الصحافة في روسيا، وحثت على عدم استخدامه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت إن القانون الروسي الجديد، الذي يسمح لوزارة العدل باستدعاء وسائل الإعلام الأجنبية وممارسة السيطرة على أعمالها ومنع بعض أنشطتها على الإنترنت، يشكل تهديدًا آخر لحرية الصحافة في روسيا".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار