جنيف: استأنفت الأمم المتحدة الثلاثاء بعد توقف لثلاثة أيام الجولة الثامنة من محادثات السلام السورية في جنيف، بغياب الوفد الحكومي الذي ما زال موجوداً في دمشق ولم يحسم قراره بالمشاركة بعد.

والتقى الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا وفد المعارضة السورية للمرة الرابعة على التوالي منذ انطلاق المحادثات قبل أسبوع.

وقال رئيس الوفد المعارض نصر الحريري للصحافيين بعد الاجتماع "تعرفون أن النظام لم يأت للاستمرار في هذه الجولة من المفاوضات" معرباً عن اعتقاده بأن "النظام لن يتوقف عن اختلاق الذرائع" لعرقلة الحل السياسي. 

وأكد الحريري الاستمرار في محادثات جنيف من أجل التوصل الى حل سياسي، لكنه رأى أن "من مسؤولية المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوث الخاص أن يعلنوا أمام العالم من هو الطرف الذي يرفض المفاوضات".

واستأنف دي ميستورا لقاءاته الثلاثاء بعدما أعلن قبل أيام تمديده الجولة الراهنة حتى منتصف الشهر الحالي. وللمرة الثانية خلال هذه الجولة، تنطلق المحادثات بغياب الوفد الحكومي. وامتنعت أليساندرا فيلوتشي، متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف، عن التعليق حيال امكانية مشاركة الوفد الحكومي.

وقالت لصحافيين الثلاثاء "ننتظر وصولهم ونأمل أن يكونوا هنا قريباً جداً". وقال مصدر سوري في دمشق لوكالة فرانس برس الثلاثاء "الوفد لن يغادر اليوم أو غداً إلى جنيف" لافتاً الى أن "القرار النهائي لم يتخذ بعد" بشان العودة الى جنيف.

وأوردت صحيفة الوطن القريبة من دمشق الثلاثاء أن الوفد موجود في دمشق، لافتاً الى أن الدعوة التي تلقتها دمشق من الأمم المتحدة لاستئناف المحادثات "لا تزال قيد الدراسة لدى القيادة السورية".

وغادر الوفد الحكومي جنيف صباح السبت، غداة توجيه رئيسه، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، انتقادات حادة الى وفد المعارضة على خلفية تمسكه بمطلب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد. وكان الوفد الحكومي قد وصل الى جنيف الأسبوع الماضي غداة انطلاق الجولة الثلاثاء، احتجاجاً على الأمر ذاته.

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على سلتي الدستور والانتخابات. واصطدمت المرحلة الأولى منها، على غرار الجولات السابقة، بتمسك المعارضة بشرط تنحي الأسد، الأمر الذي اعتبره الوفد الحكومي "استفزازياً" وبمثابة "شرط مسبق".
وكانت الأمم المتحدة تأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة.

ونشر مكتب دي ميستورا الجمعة ورقة من 12 بنداً، قال إنه طرحها على وفدي الحكومة والمعارضة الخميس. وطلب منهما تزويده بردودهما عليها بعد عودتهما، تزامناً مع استكمال نقاش جدول الأعمال.

تتضمن الورقة مبادئ أساسية أبرزها "الاحترام والالتزام الكامل بسيادة سوريا"، وأن "يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديموقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع" اضافة الى "بناء جيش قوي وموحد".